أخبار وحقائق صحية

بواسطة Marrakech يوم الخميس، 27 أكتوبر 2011 القسم : 0 commentaires
أخبار وحقائق صحيةدراسات واختبارات
زرع جنين واحد في التلقيح الاصطناعيإن النساء اللواتي يستخدمن جنيناً واحداً للتلقيح الاصطناعي قد ينجحن في الحمل تماماً مثل النساء اللواتي يستخدمن جنينين. وكان الأطباء في ما مضى يستخدمون ثلاث أو أربع بيوض للتلقيح عند معالجة النساء اللواتي يرغبن في الحمل.
لكن الدراسات الحديثة كشفت أن استعمال بيضتين حتى غير ضروري، علماً أن النساء اللواتي يحملن بتوأمين أو ثلاثة توائم أو حتى أربعة- وهذا ما يحصل عند استعمال أكثر من جنين واحد في الزرع- هنّ أكثر عرضة لمضاعفات صحية خطيرة من النساء اللواتي يحملن جنيناً واحداً.
View Pictures
الغريبفروت مفيد للثةإن تناول الغريبفروت بشكل منتظم يمكن أن يساعد في محاربة مرض اللثة، السبب الرئيسي لتساقط الأسنان عند الراشدين. فقد وجد أطباء الأسنان أن الأشخاص المصابين بمرض اللثة والذين تناولوا حبتين من الغريبفروت يومياً كشفوا عن تحسن ملحوظ في نزف اللثة.
ويعتقد إن الفيتامين C الموجود في الفاكهة ينتقل عبر الدورة الدموية إلى موقع الالتهاب للقضاء على البكتيريا. واللافت أن التاثير الإيجابي للغريبفروت بدا واضحاً عند المدخنين وغير المدخنين على حد سواء، وإن كان مستوى الفيتامين C عند المدخنين أقل بنسبة 30 في المئة تقريباً مما هو عند غير المدخنين.
يقول الخبراء إن هذا الاكتشاف يعزز الدراسات السابقة التي تشدد على ضرورة احتواء الغذاء على الفيتامين C الذي يحفز الشفاء. والمصادر الأخرى للفيتامين C تشمل البرتقال والبندورة (الطماطم) والأناناس والبروكولي والقنبيط والهليون والفراولة، ويفضل استهلاكها بشكل متواتر.
View Pictures
القهوة قد تحمي من سرطان الثديتبين أن شرب القهوة قد يحمي النساء الشابات من سرطان الثدي. فقد أظهرت الأبحاث الحديثة أن النساء اللواتي لم يبلغن بعد سن اليأس ويشربن أكثر من أربعة أكواب من القهوة كل يوم هنّ أقل عرضة للسرطان بنسبة 40 في المئة. 
كان يعتقد قبلاً أن الكافين يزيد احتمال الإصابة بسرطان الثدي، لكن القهوة والشاي يحتويان على بوليفنولات ومضادات للتأكسد تحارب السرطان.
تجدر الإشارة إلى أن فوائد القهوة تنطبق على النساء قبل سن اليأس وليس على النساء اللواتي تجاوزن سن اليأس.
View Pictures
الفلفل الحريف يحسّن البصراستعمل الأطباء رقعة محتوية على مكوّن في الفلفل الحرّيف لإعادة الرؤية لامرأة مصابة باضطراب في الحركة العصبية للعين (dystonia). يسبب هذا المرض انقباضات لاإرادية في العضلات وقد يفضي إلى طَرْف خارج عن السيطرة أو إغماض الجفنين.

وتبين أن البصر عند تلك المرأة تحسن من الصفر إلى عادي بعد أسابيع قليلة من وضع الرقعة على جبينها. ويعتقد إن الكابسيسين Capsicum، المكون الحريف في الفلفل والمستخدم أساساً في تخفيف الألم، يعمل على صدّ الإشارات العصبية غير المرغوبة.
View Pictures
تدليك الأمهات يجعل الأطفال أكثر سعادةإن تدليك الأمهات خلال الحمل قد يجعل أطفالهن أكثر سعادة. فالأطفال ابتسموا وأصدروا المزيد من الأصوات خلال الأسبوع الأول حين خضعت أمهاتهنّ لتدليك معتدل طوال ثلاثة أشهر. ويعني ذلك أن عشرة في المئة من النساء اللواتي يعانين من الاكتئاب المزمن خلال الحمل قد يستفدن من التدليك.
View Pictures
دراسة الـ د ن أ DNA تكشف أسباب التوحديتم استعمال د ن أ DNA آلاف الأطفال البريطانيين لكشف أسباب التوحد وأمراض الطفولة المزمنة الأخرى. ويأمل الباحثون في أن تكشف المعلومات البيولوجية المرتقبة كيفية تفاعل الجينات والعوامل البيئية قبل الولادة، مما يحفز ربما التوحد، واضطراب نقص الانتباه، وانفصام الشخصية، وداء السكري.
View Pictures
زرع وسادة في الظهر  للقضاء على الألميبدو أن زرع وسادة صغيرة جداً بحجم حبة الدواء في الظهر سيحدث ثورة في علاج ألم الظهر الشائع. فهذا الجهاز الصغير، المصنوع من هلام خاص، يتوسع من خلال امتصاص السائل الذي في الظهر.
ويصبح أربع أو خمس مرات أكبر من حجمه الحقيقي للحلول مكان نسيج القرص التالف أو المصاب. يتم زرع هذا الجهاز من خلال عملية جراحية منظارية، وقد يوفر بديلاً للجراحة المؤلمة في الظهر. تجدر الإشارة إلى أن ألم الظهر هو أحد المشاكل الصحية المزمنة الشائعة جداً هذه الأيام.
وينجم ألم الظهر غالباً عن قرص مصاب أو تالف في العمود الفقري. ثمة علاجات عدة متوافرة لهذه المشكلة تشمل العلاج الفيزيائي، ومعالجة العمود الفقري بالأيدي، ومسكنات الألم. لكن الجراحة تكون ضرورية أحياناً.
وفي بعض الأحيان، يعمد الأطباء إلى إزالة القرص المصاب واستبداله بغرسات عظمية أخرى. إلا أن الجراحة التقليدية قد تؤدي إلى فقدان المرونة في الفقرات وتستلزم فترة طويلة من النقاهة. لهذا السبب، بحث الأطباء عن حلول بديلة وجاءت فكرة استبدال النواة الطرية التي تؤلف الجزء الداخلي للقرص
View Pictures
هلام لتخفيف داء ألزهايمر عند الرجالثمة هلام محتوٍ على التستوستيرون يمكن استعماله لمعالجة أعراض داء ألزهايمر عند الرجال. ويبدو أن فرك الهلام على البشرة يحسّن نوعية الحياة عند المصابين بداء ألزهايمر.
فقد كشفت الاختبارات أنه يزيد مستويات الطاقة، ويحسّن الصحة الجسدية الإجمالية، ويعدل المزاج، ويسهّل الحفاظ على العلاقات مع الآخرين. إلا أن هذا الهلام لا يحسن على ما يبدو الذاكرة أو المهارات العقلية الأخرى. يعتقد بعض الخبراء أن الانخفاض الحاد في مستويات التستوستيرون في الجسم هو أحد أسباب "سن اليأس عند الرجال"، ما يجعل الرجال عصبيين ورديئي الطباع.
والتستوستيرون هو هرمون ذكري مهم يعطي الرجال خصائصهم، مثل شعر الوجه والصوت الخشن. كما أنه يحفز النمو الجنسي ويساعد على نمو العضلات والعظام.
تجدر الإشارة إلى أن استعمال الهلامات والرقع المحتوية على التستوستيرون ازداد ثلاثة أضعاف خلال الأعوام العشرة الماضية، بسبب قدرة هذا الهرمون على تحسين مستويات الطاقة والشهوة الجنسية.
لكن بعض الخبراء الطبيين يخشون أن يزيد هذا العلاج من خطر التعرض لأمراض القلب وسرطان البروستات.
 

0 commentaires:

إرسال تعليق