الكولسترول وشحوم الدم

بواسطة Marrakech يوم الأربعاء، 5 أكتوبر 2011 القسم : 0 commentaires

الكولسترول وشحوم الدم


الكولسترول : هي مادة شمعية توجد بشكل طبيعي في النسج الحية. الكبد يصنع كل الكولسترول الذي يحتاجه الجسم. ولكن الكولسترول في الدم يأتي أيضاً من الأطعمة الغنية بالكولسترول وبالشحوم المشبعة (الحيوانية). إن ارتفاع الكولسترول يأتي عادة من الطعام ومن التصنيع الداخلي، ويؤدي إلى تصلب الشرايين وتضيقها.

 هذا التضيق يزداد مع الزمن حتى يصل إلى مرحلة يعيق فيها جريان الدم إلى أعضاء الجسم المختلفة، مما يسبب أمراض القلب الإكليلية ( كخناق الصدر والذبحة الصدرية ) والفالج ونقص تروية الأطراف … ليست كل أنواع الكولسـترول في الدم سيئة. فهناك نوع جيد يحمي من تصلب الشـرايين يدعى الكولسترول عالي الكثافة HDL إذ ينقل الشحوم من الخلايا إلى الكبد حيث تستقلب وتطرح . أما النوع السيئ فيدعى الكولسترول خفيف الكثافة LDL .
المبادئ الغذائية العملية:

1
 تجنب أكل الدهنيات مثل الحليب كامل الدسم ، السمنة ، الزبدة ، الأجبان والألبان المصنعة من حليب كامل الدسم. يسمح باستعمال زيت الذرة وزيت الزيتون باعتدال 2  تجنب أكل المقالي واللحوم الغنية بالدهون . يفضل أكل السمك أو الفروج ( بدون الجلد )     يمكن تناول لحم الخروف أو البقر بدون دهون ( 100 غرام ) 2 – 3 مرات أسبوعياً 3  التقليل من المكسرات مثل الفستق الحلبي والهندي4 الامتناع عن التدخين5  يمكن أكل الفواكه باعتدال، ويمكنك أكل الخضر حسب الرغبة .
6
  يمكن أكل البيض بعد إزالة الصفار.
  7
التقليل من الحلويات العربية والشوكولاته.
  8
الاعتدال في شرب القهوة والشاي ( تزيد من ضربات القلب ).    يسمح بالبابونج ، الزهورات حسب الرغبة مع كمية محدودة من السـكر.
 
عدم إضافة الملح إلى طاولة الطعام وتجنب المأكولات المالحة مثل المخلل
10 
ينصح مرضى السـكر بالمحافظة على مستوى السـكر بين 120 – 180 مع %.
11 
تخفيف الوزنللذين لديهم زيادة في الوزن، فإن تخفيف الوزن يخفض الكولسترول.
12 
الرياضةالرياضة النشطة المناسبة ( حسب تعليمات الطبي)

0 commentaires:

إرسال تعليق