اكتشف العلماء إنزيماً يعمل كمفتاح للخصوبة، مشيرين إلى أنه قد يسهم في علاج العقم وسقط الحمل وقد يقود أيضا الى أساليب جديدة لمنع الحمل.
وجاء في الدارسة أن الباحثين في إمبيريال كوليدج بلندن ربطوا بين ارتفاع مستويات بروتين يدعى "اس.جي كيه1" ونقص الخصوبة، بينما يؤدي النقص في مستوياته إلى جعل المرأة أكثر عرضة لسقط الحمل، والإنزيمات عبارة عن بروتينات تعمل كمحفز وتزيد معدل التفاعلات الكيماوية.

وقال قائد الدراسة في إمبيريال ويعمل الآن في جامعة وورويك جان بروسينز: "إن نتائج الدراسة تشير إلى إمكانية التوصل إلى علاجات جديدة للخصوبة وسقط الحمل باستخدام البروتين اس.جي.كيه1".

وأضاف: "أتصور أنه في المستقبل يمكن أن نعالج الغشاء المبطن للرحم بعقاقير تمنع بروتين اس.جي.كيه1 قبل أن تبدأ فترة التخصيب الشهرية لدى المرأة".

أما عن الاستخدام المحتمل الآخر، فهو عبارة عن زيادة مستويات البروتين اس.جي.كيه1 كوسيلة جديدة لمنع الحمل، وفقا لوكالة "رويترز" اليوم الاثنين.

يُذكر أن العقم مشكلة عالمية يقدر خبراء أنها تؤثر على ما بين 9 و15% من الأشخاص الذين هم في سن الإنجاب، كما يوجد 1% من النساء يعانين من مشكلة السقط المتكرر الذي يعرف بسقط الحمل 3 مرات أو أكثر بشكل متعاقب.

0 commentaires:

إرسال تعليق