انواع الرجيم

بواسطة Noor يوم الخميس، 28 يونيو 2012 القسم : 0 commentaires

يوجد اربع انواع رئيسية من الرجيم ودراسات عديدة اظهرت ان الاربع انواع مؤثرة بنفس الفاعلية تقريبا حيث يستطيع الشخص فقدان ما بين 4-10 ارطال فى هذه الانواع .


1- رجيم منخفض الكربوهيدرات :
ان الرجيم منخفض الكربوهيدرات يقيد السعرات الحرارية وذلك عن طريق تقليل استهلاكها من 20 -60 جرام يوميا . ويتم زيادة استهلاك البروتين والدهون لتعويض جزء من السعرات الحرارية التي جاءت سابقا من الكربوهيدرات.
تستخدم عادة النظم الغذائية منخفضة الكربوهيدرات لتلقي العلاج من مرض السكر . والسبب في ذلك هو العلاقة بين الكربوهيدرات ومستويات السكر في الدم. الكربوهيدرات تؤدي الى انتاج كميات كبيرة من الانسولين، وبالتالي يتجه لتخزين الطاقة الزائدة على شكل دهون.
عند بدء تشغيل هذا النظام الغذائي، هناك في البداية فترة لمدة أسبوعين من فقدان الوزن التي يسببها القضاء على الماء المحتجز في الجسم. هذا هو تأثير قصير الأجل وغير ذات صلة إلى فقدان الوزن الفعلي عن طريق خفض الدهون في الجسم.
ولقد أظهرت الدراسات انه لن يتم فقدان الوزن من هذا النظام الغذائي ما لم يتم خفض تناول السعرات الحرارية.


2- رجيم منخفض الدهون :
النظام الغذائي منخفض الدهون هو بسيط . عبارة عن  تقليل كمية الدهون المستهلكة. في حين لم يتم خفض السعرات الحرارية ويتم تخفيض الدهون عن طريق عدم تناول الاكلات التى بها كمية دهون مرتفعة والاكلات السريعة ( التيك اواى ) 
ولقد اثبتت الدراسات ان اتباع هذا الرجيم يؤدى الى خسارة حوالى 7 ارطال فى مدة شهرين او اكثر .


3- رجيم منخفض السعرات الحرارية : 
عن طريق تقليل كمية السعرات الحرارية ، والهدف من هذا النظام الغذائي هو إجبار الجسم على حرق السعرات الحرارية المخزنة في الدهون في الجسم. عادة هذا يعني  1500 إلى  1800 سعرة حرارية في اليوم الواحد.
ويمكن خسارة هذه الكمية من السعرات الحرارية عن طريق ممارسة الرياضة بكافة اشكالها مثل الجرى والسباحة وممارسة كرة القدم والمشى .... وهكذا وايضا التقليل من الاكلات الغنية بالسعرات الحرارية مثل الحلويات
وقد أظهرت الدراسات خسارة تقريبا 20 رطلا من الوزن خلال فترة 3 إلى 12 شهر . ولكن هذا الرجيم له عيوب ، كما هناك احتمال وجود آثار جانبية بما في ذلك التعب، والغثيان، والإسهال، والإمساك. ومع ذلك، فإن الآثار الجانبية ستختفي مع مرور الوقت.


4- رجيم منخفض السعرات الحرارية للغاية :
واتباع رجيم منخفض السعرات الحرارية للغاية هو نظام غذائي يسمح بالتخلص من 800 سعرة حرارية أو أقل في يوم واحد. هذا النوع من النظام الغذائي هو أكثر خطورة من الانواع السابقة ، وينبغي أن يتم تحت اشراف الطبيب. لا ينصح الوجبات منخفضة السعرات الحرارية للاستخدام العام كما أنها ترتبط مع آثار جانبية ضارة مثل فقدان كتلة العضلات الهزيلة، والمخاطر المتزايدة من النقرس.
لذا من الصعب وصف هذا النظام الغذائى بالتفصيل حيث يتم وضعه من خلال الطبيب الخاص لان كل جسم مختلف عن الاخرى والطبيب هو من يقرر .

0 commentaires:

إرسال تعليق