انفتاح المرأة واستقلالها المادى وتحررها سبب عنوستها

بواسطة Marrakech يوم الخميس، 8 ديسمبر 2011 القسم : 0 commentaires

انفتاح المرأة واستقلالها المادى وتحررها سبب عنوستها
عزة كريم: 30 بالمائة نسبة العنوسة بين الجنسين فى مصر
 انتحار 2700 فتاة خلال عام واحد لتأخرهن فى الزواج

كتب محمود خليل:
أكدت الدكتورة عزة كريم أستاذ علم الاجتماع والخبيرة بالمركز القومي للبحوث الجنائية, أن دراسة صادرة عن المركز أشارت إلى أن نسبة غير المتزوجين من الشباب من الجنسين بلغت 7. 29 بالمائة للذكور و4. 28 بالمائة للإناث.
أشارت كريم إلى أن تفاقم ظاهرة العنوسة بالنسبة للنساء تعود إلى انفتاح المرأة على المجتمعات الغربية أكثر من أي وقت مضى وميلها لتحقيق استقلال مادي ومعنوي من خلال خروجها للعمل وتحملها مسؤوليات مهمة وسعيها للتحرر الإجتماعي وتفضيل فئة منهن العيش خارج روابط الزواج التقليدية، جعل سن الزواج يتأخر اضطرارا أو اختيارا أو يفوتهن قطار الزواج نهائيا.
أضافت إن تفشى ظاهرة العنوسة أدت إلى رواج مكاتب الزواج وانتشارها لأن الفتيات يتملكهن الخوف والقلق الشديد من أن يفوتهن قطار الزواج وعندما يشاهدن إعلانات هذه المكاتب في أي مكان يقبلن عليها بشكل كبير وهو ما ساعد على انتشارها.
أكدت كريم أن السبب الثاني لانتشار مثل هذه المكاتب هو تراجع دور الخاطبة التي كانت تلعب دوراً كبيراً فى الماضى في إتمام العديد من الزيجات، كما قلت نسبة زواج الصالونات في المجتمع المصري خلال السنوات الأخيرة وهو ما جعل عملية الزواج معقدة وصعبة للكثيرات وبالتالي أصبح دور هذه المكاتب ضرورياً في ظل كل هذه المعطيات, مطالبة بفرض رقابة عليها من قبل الدولة حتى لا تنحرف أو تمارس أعمالاً تضر بالمجتمع.
كانت إحصائية صادرة عن المركز القومي للسموم في القاهرة كشفت عن انتحار 2700 فتاة خلال عام واحد بسبب العنوسة.
كانت أشهر تلك الحوادث انتحار أستاذة جامعية ألقت بنفسها من الطابق الثاني بشرفة شقة صديقتها بمنطقة أكتوبر،وعندما سقطت دون أن تموت ذبحت نفسها بعنق زجاجة كانت بيدها، مما أدي إلي وفاتها!!.
أكد شقيق المجني أن شقيقته سميرة زكي رستم "38 سنة" أستاذة بجامعة عين شمس كلية تمريض كانت تمر بأزمة نفسية وحالة هياج عصبي  لشعورها بالعنوسة وتأخرها في الزواج!!.

0 commentaires:

إرسال تعليق