شرين: البوعزيزي رجل سنة 2011

بواسطة Marrakech يوم السبت، 17 ديسمبر 2011 القسم : 0 commentaires

بوعشرين: البوعزيزي رجل سنة 2011
اليوم تحل الذكرى الأولى لاستشهاد محمد البوعزيزي، بائع الخضر التونسي الذي أحرق جسده ليحافظ على كرامته التي امتهنها الفقر والتهميش قبل أن تمسها شرطية سيدي بوزيد التي صفعته لأنه خرج يبحث عن الرزق في الشارع بعدما سدت كل الأبواب في وجهه. البوعزيزي لم يشعل النار في جسده فقط، بل أشعل حرائق كثيرة في عروش الدكتاتوريات العربية، التي وضعت ستارا حديديا بينها وبين الديمقراطية، وأطلقت يد الاستبداد والفساد في أوطانها، يد دمرت مقدرات الشعوب، وجعلت المواطن العربي يخجل من الانتماء إلى دول مازالت محكومة بأنظمة تعود إلى القرون الوسطى. الملك هو الدولة، والأمير هو ظل الله في الأرض، والرئيس هو قدر الأمة...
وفاة البوعزيزي كانت إشارة إلى ولادة الربيع العربي الذي جرف الدكتاتور بنعلي، والمستبد مبارك، والمجنون القذافي، والعنيد عبد الله صالح، فيما بشار الأسد يلعب الآن في الوقت الضائع، ويرفع عدد الشهداء قبل خلعه من حكم دمشق، فيما الحكام العرب الباقون يجربون، كل على طريقته، وسيلة للخروج من مأزق «نهاية حكم الدكتاتوريات».
لم يعرف العالم العربي سنة مثل 2011، ولهذا حق للبوعزيزي أن يكون رجل هذه السنة بلا منازع، لأن عود الثقاب الذي أضرم به النار في جسده أحرق خمسة رؤساء، ومازال يهدد الباقين في الحكم إلى اليوم.
أنظمة الاستبداد العربي رتبت أوراقها بحيث لا يقدر أحد من معارضيها على المس بهيبتها.. الأصوليون جزء منهم في السجن، والجزء الآخر مهمش، الانتخابات تزور، الإعلام الحر مخنوق ورجال المال والأعمال في جيب الحاكم، من أين سيأتي الخطر أذن؟. أنظمة الاستبداد العربي ضربت لكل معارضيها ألف حساب، إلا الشارع، والذي اعتقدت واهمة أنه مات ولا أمل في عودته إلى الحياة. الدكتاتوريات العربية، الخشنة كما الناعمة، أخرجت فزاعة الأصولية لإخافة الغرب المنادي بشيء من الديمقراطية في العالم العربي، واستعملت الآلة الأمنية الرهيبة لإخافة شعوبها، ووظفت المال والإعلام الرسمي لتشكيل قاعدة اجتماعية مصطنعة لحكمها، لكن مكر الشعوب كان أكبر من مكر الحكام، وفي لحظة اختلطت المطالب الاجتماعية بالمطالب السياسية، فوقعت المعجزة.
أول شعار رفع في سيدي بوزيد، المدينة المهمشة في الجنوب التونسي، كان هو: «خبز وماء وبنعلي لا» ثم «بنعلي يا جبان الشعب التونسي لا يهان» و«dégage»... أما أكثر شعار قصم ظهر نظام بنعلي فهو: «التشغيل استحقاق يا عصابة السراق»...
التأمل في هذه الشعارات يعطي الخلاصة الأولية التالية: الانطلاق من الهموم الاجتماعية والحاجات البسيطة (الخبز، الماء...) للوصول إلى الهموم السياسية، ومنها إلى إطلاق النار على رأس النظام، والنهاية: «ديكاج».
السياسة ماتت لكن المطالب الاجتماعية بقيت حية، النخب دجنت أو خافت أو انعزلت لكن الشباب كانوا في الموعد، الإعلام الرسمي تحول إلى بوق دعائي لكن شبكات الفيسبوك وتويتر واليوتوب عوضت حاجة المواطن إلى التواصل بدون رقابة... هذه هي المعادلة التي لم يضرب لها الحكام أي حساب.
hesspress

0 commentaires:

إرسال تعليق