خطوات بسيطة أثرها كبير على الصحة

بواسطة Marrakech يوم السبت، 20 أغسطس 2011 القسم : 0 commentaires
قال باحثون دوليون أن الجهود التي تهدف إلى التقليل من تناول الملح ومكافحة التدخين وضمان تعاطي المعرضين لخطر الإصابة بمرض القلب الأدوية اللازمة يمكن أن يمنع وقوع ملايين الوفيات كل عام.

وذكر باحثون من منظمة الصحة العالمية وآخرون في تقرير خاص نشر في دورية (لانسيت) الطبية يوم الثلاثاء أن مثل هذه الخطوات البسيطة تكلف القليل لكنها توفر مليارات الدولارات التي تضيع بسبب تأثر الإنتاجية وتكاليف الرعاية الصحية.

ودرس الباحثون في جهود الوقاية في 23 دولة من ذات الدخول المنخفضة والمتوسطة من بينها الصين والهند وروسيا والبرازيل وتركيا والمكسيك وباكستان وجنوب إفريقيا وبولندا ونيجيريا وهي دول تشهد 80 في المائة من الوفيات التي تسببها الأمراض المزمنة مثل القلب والسرطان والسكري على مستوى العالم.

وقال الدكتور برويز اساريا من مؤسسة (كينجز فاند لندن) أن تقليل تناول الملح بنسبة 15 في المائة وتطبيق تدابير لمكافحة التدخين مثل زيادة الضرائب ومنع التدخين في أماكن العمل وتنمية الوعي العام ستمنع وقوع نحو 14 مليون وفاة خلال عشر سنوات بتكلفة تقل عن 40 سنتا للشخص في الدول ذات الدخول المنخفضة والمتوسطة. وذكر الباحثون أن التكلفة قد تتراوح من 50 سنتا إلى دولار للشخص في الدول ذات الدخول المرتفعة.

والإكثار من تناول الملح قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم الذي قد يزيد خطر الإصابة بالجلطات والأزمات القلبية. وتوصي منظمة الصحة العالمية بألا يزيد مقدار استهلاك الملح عن خمسة جرامات يومياً. وذكر اساريا وزملاؤه أنه يمكن تقليل استهلاك الملح عن طريق خفض نسبة الملح في الأغذية المصنعة وتنظيم حملة إعلامية لتشجيع الناس على تناول قدر أقل من الملح.

وقال الباحثون "نتائجنا تظهر أنه في خلال عشرة أعوام يمكن تجنب وقوع 13.8 مليون حالة وفاة إذا نفذت التدابير المختارة لتقليل استخدام الملح والتبغ."

ومعظم الوفيات التي سيمكن تجنبها وتمثل 76 في المائة تقريبا سببها مرض القلب تليها نسبة 15 في المائة سببها أمراض الجهاز التنفسي وحوالي 9 بالمائة بسبب السرطان.

وفي دراسة أخرى قال ستيفن ليم من جامعة واشنطن في سياتل وزملاؤه أن الجهود التي تهدف إلى علاج المعرضين بشدة لخطر الإصابة بمرض القلب في الدول ذات الدخول المنخفضة والمتوسطة يمكن أن تحول دون وقوع حوالي 18 مليون وفاة خلال عشرة أعوام.

وعرض الباحثون أثر إعطاء بعض المعرضين بشدة لخطر الإصابة بمرض القلب قدرا معينا من الأسبرين وحبتين من حبوب ضغط الدم المعروفة وعقارا لخفض نسبة الكوليسترول. وتتكلف هذه المجموعة 47 مليار دولار على مدى عشر سنوات أي ما متوسطه 1.08 دولار للشخص سنوياً.

وقال الدكتور كولين ماذرز أن أمراض القلب والجلطات والسكري في الدول الثلاث والعشرين التي شملتها الدراسة ستتسبب في خسارة 84 مليار دولار من الناتج الاقتصادي بين عامي 2006 و2015. 

وأضاف "العبء المتزايد الناجم عن الأمراض المزمنة سيكون شديدا بصورة خاصة في الدول ذات الدخول المنخفضة والمتوسطة وهي الأقل قدرة على تحمل انتكاسة في التنمية لأسباب صحية.

0 commentaires:

إرسال تعليق