بينما يطل علينا فصل الشتاء فان بعضنا ينتظره على احر من الجمر و البعض الاخر يخشاه بسبب اصابته باكتئاب الشتاء فما هي السبل الصحيحة لنحمي نفسنا من الاصابة باكتئاب الشتاء


مع قدوم فصل الشتاء، كثير من الناس يشعرون انخفاض مفاجئ في المزاج، التعب، نقص الطاقة، والحاجة للنوم والشهية، وحدوث انخفاض في الأداء العام. هذه الأعراض شائعة ولا تسبب القلق، غالبا يكون السبب هو الاصابة بالاكتئاب الموسمي , المعروف أيضا باكتئاب الشتاء ( S.A.D. - Seasonal Affective Disorder ) و يكون هذا الاكتئاب ناجما عنه.


وإليك بعض النصائح والطرق لعلاج الاكتئاب في فصل الشتاء:


النشاط الرياضي المتكرر :ان احد التفسيرات للاكتئاب في فصل الشتاء هو التغيرات الهرمونية في الجسم، بما في ذلك انخفاض مستوى السيروتونين الذي يسبب الاكتئاب. يجب ان تعلم ان النشاط الرياضي يزيد من مستوى السيروتونين، ويستخدم كعلاج طبيعي للاكتئاب.


تعريض الجسم للضوء :الاشعة الشمسية تساعد في تحقيق التوازن بين التغيرات الهرمونية التي تسبب الاكتئاب، وتساعد على رفع مستوى الطاقة والنشاط. في حالة عدم إمكانية التعرض لأشعة الشمس، أو في الايام الماطرة يمكن استخدام الإضاءة الاصطناعية، مثل إضاءة الفلورسنت .


ادوية علاج الاكتئاب : في حال فشل المحاولات لزيادة السيروتين بشكل طبيعي , فعليك استشارة طبيبك الذي يمكنه أن يساعدك في العلاج، حيث أن الاكتئاب يحدث نتيجة لانخفاض مستوى السيروتونين. وفي هذه الحالة من المستحسن أن تعتمد على العلاج بالأدوية التي تساعد على رفع مستوى السيروتونين، مثل سيبراليكس واحدة (سيبراليكس) & فينلافاكسين (فنلافاكسين) و هذا لا بد ان يكون من خلال طبيبك المعالج .


الحفاظ على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن: يوصى بتناول المركبات من الكربوهيدرات المعقدة، بحيث تكون عملية الهضم طويلة مما يحافظ على نسبة السكر في الدم و الجسم و السيروتونين بهذه الطريقة يبقى في حالة مستقرة لفترة طويلة.


اذا كنت ممن يعانون من اكتئاب الشتاء فلا تبقى لوحدك : على الرغم من الافتقار إلى الطاقة التي تميز المصابين باكتئاب الشتاء , يوصي بالاختلاط مع الناس، و ان لا تبقى وحيدا .


العلاج السلوكي : الناس تستجيب بشكل مختلف لتغيير الفصول، و يمكن التغلب على اكتئاب الشتاء في بعض الأحيانبتعلم أساليب سلوكية جديدة. من خلال العلاج السلوكي، يمكن التعرف على التطبيق واستيعاب أساليب سلوكية جديدة وإيجابية تتكيف مع الواقع المتغير.


 

0 commentaires:

إرسال تعليق