الخطة أدسنس تقفز إلى Page Rank 3 .. مرحى !!!

بواسطة admin يوم الثلاثاء، 28 يونيو، 2011 القسم : | | | 0 commentaires

عام و ثلاثة أشهر مضوا على الخطة أدسنس منذ أن انطلقت فى مارس 2010 .. و اليوم , و بفضل الله و توفيقه حصلت مدونة الخطة أدسنس على Page Rank 3 فى تصنيف جوجل و هو ما لم أحلم به فى يوم من الأيام .. الحمد لله الذى لم يضيع مجهودنا هباءً.
المزيد»
إقرأ البقية
نبات الشويلاء (الشيبة): له خصائص غذائية هامة لكن بعض الشائعات العمياء جعلت الناس لا يستفيدون منه كثيرا.
 
 
هناك اختلاف في الإسم باللغة العربية وقد وجدنا الأسامي التالية أفسنتين وهي كتابة لتسمية Absinthe باللاتينية وبما أن هذه الكلمة ليس لها وزن عربي فهي مرفوضة، وهناك مصطلح دمسيسة والشيح الرومي ومصطلح الشويلاء وهناك تسميات أخرى محلية مثل الدسيسة. ومصطلح الشيبة كذلك غير مقبول لأنه يدل على تعبير اشتقاقي من فعل شاب مصدرها شيب وشيبة، وربما يكون اسم الشيبة أطلق على هذا النبات لأنه يشبه الشيب لكن اللون الفضي ليس هو لون الشيب إلا أن يكون مخضرما. لكن اسم الشيح الرومي والشويلاء ينطبق على الأوزان العربية وربما يكون مقبولا.
الاسم العلمي Artemisia absinthium   أنجليزي  Wormwood  فرنسي Absinthe
يتبادر إلى الدهن ما يشاع حول هذا النبات من سمومية، وبما أن ليس هناك دخان بدون نار فهذه الشائعة فيها تهمة من الحقيقة، لكن هناك خلط كبير حول مكونات وطرق استهلاك هذا النبات، فالمكون الخطير الذي يحتوي عليه هذا النبات هو مركب التوجون ،Thujune  وهو مركب سام بالنسبة للخلايا العصبية لكن بكمية كبيرة، ويوجد هذا المركب في زيت الشيبة بكمية مركزة، لكن الكمية الموجودة في الأوراق لا تشكل أي خطر، واستهلاك الشيبة كما هي بقدر معقول ليس فيه خطر بل فيه منافع كثيرة كما سنرى.  
نبات الشيبة تطبعه المرارة ولعله أشد من كل النبات في مذاقه المر, وه>ا المذاق هو رحمة من الله لكي لا يستهلك بكمية كبيرة، ومن أجل هذا المذاق المر سمي بالأنجليزيةWormwood. ولون الشويلاء لون مميز، لون الفضة كما يسمى عند علماء النبات، ولا يوجد في الطبيعة عند كثير من النباتات، ولذلك يسمى هذا اللون باللون الشيبي لأنه منفرد، وهو لون جميل يدل على الطبع البارد، وشجرة الشويلاء تنبت في المناطق ذات المناخ الجاف والحار، ومنها دول حوض البحر الأبيض المتوسط، وبعض الدول الأوروبية، والهند ودول أمريكا اللاتينية، ومنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط هي المنطقة التي تجمع أكثر أنواع النباتات والحيوانات، لأن الحرارة المعتدلة والرطوبة مع وجود الماء وخصوبة التربة تجعل من هذه المنطقة أغنى وأجمل منطقة، ونبات الشويلاء يوجد بكثرة في المغرب إلى درجة لا يعيره الناس أي اهتمام، ولا يستهلك إلا مع الشاي في فصل الشتاء البارد لإعطائه نكهة جيدة. ومن الخصائص القوية لهذا النبات أنه يبقى أخضر على طول السنة، لكنه يكون بتركيز مرتفع في فصل الربيع حيث يكون التبرعم شديدا.
ويستهلك نبات الشويلاء في فصل الشتاء وأول فصل الربيع، وهي الفترة التي لا يكون فيها نعناع، ونلاحظ وجود النعناع في الأسواق على مدار السنة وهو أمر عادي لأن الناس يجهلون تماما موسمية النعناع الذي لا يخرج إلا في أواخر فص الربيع وفصل الصيف. والنبات له وقت معين وموسم ودورة نباتية لا يخرج عنها، والنعناع نباتفصل الصيف، لأنه ينعش ويبرد الجسم، ولذلك جعله الله ينضج ويشتد وتتركز مكوناته الكيماوية في هذا الموسم، فالخلق مدقق وثابت ولا يحتاج إلى من يتدخل فيه. والشويلاء تنضج جيدا وتشتد أوراقها ومكوناتها في فصل الشتاء لأنها تسخن الجسم وتقي من الإصابة بالبرد والرعشة والزكام.
ولا يعرف استهلاك الشويلاء عبر العالم بالطريقة التي يستهلك بها في المغرب، أي مع الشاي أو الحليب، إلا بعض المشروبات الكحولية التي تنكه بالشبة والتي كانت ممنوعة في كل دول العالم لكنها حظيت بالترخيص في دول أمريكا، أو بعض المرطبات التي تشرب ناذرا، لكن يبقى هذا النبات غير معروف على مستوى الاستعمال اليومي، ولذلك فاستهلاكه مع الشاي هو أحسن طريقة، وهي طريقة ذكية كذلك لأن استهلاكه مع الشاي يجعل الكمية مضبوطة وضئيلة من حيث لا يمكن أن تسبب أي خطر، وكذلك استهلاكه مع الشاي يجعله يستهلك مرتين أو ثلاث مرات في اليوم. ولا يعرف استهلاك الشويلاء على شكل مشروب عادي وبكثرة تماما كالنباتات الأخرى ومنها اللويزة والشاي والنعنع، ويستهلك مع الأعشاب لأغراض طبية صرفة كاستعماله ضد طفيليات الأمعاء.
يحتوي نبات الشيبة على السيليكا ومكونان بمذاق مر جدا وهما الأبسانتين Absinthine والأنبسانتين Anabsinthine، ويمتاز نبات الشويلاء بمكون التوجون  Thujoneوحمض التانيك. وهذه المكونات كلها لها خصائص طبية ممتازة كما يحتوي على بوليفينولات أخرى منها الأرتابسين والديغوكسين. ونعلم أن الأبسانتين هو ألكالويد سام لكن لما يتناوله الناس بكمية مرتفعة، ويوجد في زيت الشويلاء بتركيز مرتفع من حيث يمكن أن يحدث تسمما خطيرا، لكن الأوراق التي تستهلك مع الشاي لا تسبب أي خطر، وهناك شائعات حول هذا النبات أنه سام وأن استعماله يجب أن يكون بتحفظ لكنها تبقى شائعات فقط وليس هناك أي تخوف بالنسبة للكمية التي يستعمل بها مع الشاي على الطريقة المغربية. لكن لا ننفي أن مكون التوجون جد سام ومصنف مع السموم النباتية التي تحدث اضطرابا في الخلايا العصبية. ولهذا كان مشروب الشويلاء الكحولي محظورا عبر العالم.
ويساعد نبات الشويلاء على الحد من ألم المعدة، ويعمل كمطهر وكذلك كمخفض للحمى والحرارة المرتفعة في الجسم. ومن خصائصه الهامة كذلك استعماله كمبيد لكل الطفيليات والديدان في الأمعاء. ويستعمل نبات الشويلاء كشاي قبل الولادة لتسكين آلام الولادة. ويعمل في هذه الحالة كمسكن للآلام وهي خاصية معروفة لدى هذا النبات. وهناك أبحاث جارية حول استعمال مستخلص الشويلاء للحد من الالتهابات الحادة على مستوى القولون والمستقيم.
وهناك معلومات أخرى حول استعمال زيت الشويلاء كمنشط للقلب لتحسين الدورة الدموية، لكن زيت الشويلاء الخالصة تكون سامة للغاية، ويجب عدم استعمالها بدون معرفة القدر الذي لا يسبب أي تسمم، ولذلك يجب التحفظ من كل استعمالات الشويلاء لأغراض طبية بدون علم، ويبقى نبات الشويلاء نبات المعدة بامتياز من حيث يزيل آلام المعدة، ويسكن كل الاضطرابات المعدية الناتجة عن سوء الهضم أو بعض الأعراض الأخرى التي قد تصيب المعدة.
ونعود دائما إلى الأصل وإلى الله الذي خلق هذه الأشياء، لنذكر أن نبات الشويلاء يظهر في فصل الشتاء ليستفيد منه الناس لأنه مسحن للجسم، بينما يختفي النعناع الذي يجب ألا يستهلك في الشتاء لأن الله جعله ينبت في فصل الصيف ويخضر ويشتد ويعطي رائحة جيدة لأنه منعش ومبرد للجسم. ويقول عز وجل في  سورة الحجر:والأرض مددناها وألقينا فيها رواسي وأنبتنا فيها من كل شيء موزون.  
إقرأ البقية
نظام التغذية للحامل والمرضع

وعجز العلوم الحديثة عن تحديد وجبة للواضع
والدجاج البلدي المحلي الطبيعي ليس له بديل بالنسبة للمرأة الواضع 

قبل وصف النظام الغذائي للمرأة الحامل والمرضع يجب التذكير بما يلي:

على النساء الحوامل العاملات أن يتأكدن من سلامة المواد التي يعملن بها، أو الأماكن التي يعملن فيها لتفادي أي خطر يؤثر على الحمل. ومنها مهنة التمريض، فالممرضات يستنشقن رائحة المحاليل الكيماوية، التي تؤثر على الحمل، وتقنيي مختبرات التحاليل الطبية وغيرها، وتقنيي الأشعة والللايزر والعلاج الكيماوي والإشعاعي، ومهنة طب الأسنان لأنه يستعمل كذلك مواد خطيرة تضر بالجنين، ومهنة الجراحة، لأن الطبيبة الحامل يجب ألا تدخل مركب العمليات، نظرا للمحاليل التي يمكن أن تشمها، أو بعض الأشعة الفوق بنفسجية التي يمكن أن تتعرض لها، وكذلك صناعات المواد الصيدلانية والبيطرية والكيماوية كالمبيدات والصباغات والمعادين، وصناعات الآلات المنزلية، وصناعات البلاستيك، ومعامل البطاريات، والسكن فوق أو قرب ورشات صباغة السيارات، أو قرب المعامل عموما.

ويرجى التوقف عن استعمال العطور، ومواد التزيين خصوصا كريمات الوجه ضد الشمس. وعدم حمل الهاتف النقال في جيب قريب من الحمل، وربما تستغني المرأة الحامل عن الهاتف النقال أثناء فترة الحمل، وهو أحسن لها وللطفل. وعدم التعرض لأشعة شاشة الحاسوب، ويرجى عدم استعمال الحاسوب أثناء فترة الحمل إذا كان من الممكن.

النظام الغذائي

تتغير فايزيولوجيا الجسم عند المرأة الحامل منذ الشهر الأول، ويبدأ هذا التغيير بالحالة النفسية التي تصبح مضطربة ومتوترة. وربما لا تعلم المرأة أنها حامل فتتصرف بتلقائية وكأنها عادية، ويبدأ العياء والدوران ينتابها مع التقيء وفقدان الشهية. وتدوم هذه الحالة ثلاثة أشهر أو أكثر. وهذه الأشهر الثلاثة هي التي تحدد الحالة الفايزيولوجية للجسم، لأن احتياجه في هذه الأشهر يكون مضطربا، وقد تشتهي المرأة أشياء كثيرة لكنها غالبا لا تستفيد منها، لأنها لا تأكل كثيرا، وربما لا تحبها، ونلاحظ أن جل النساء الحوامل لايقدرن على تناول كل ما يشتهينه. ولذلك يجب مراجعة بعض القواعد الغذائية ومراعاة الحمل، لأن جسم المرأة ربما يتحمل بعض التسممات، لكن الجنين لا يتحمل أي مادة أجنبية حتى الروائح الكريهة أو الروائح القوية، وقد يصبح أكثر قابلية للمرض بعد الولادة، ولذلك نلاحظ أن التهاب اللوزتين والحساسية أصبح منتشرا بشكل غريب، وكذلك التبول اللاإرادي الذي أصبح شائعا.  

الممنوع
-  مصادر الأوستروجينات مثل حبة حلاوة والنافع.
- الطماطم طرية والموز واللوز والبطيخ بجميع أنواعه
- جميع المواد الغذائية التي يحتمل أن تحتوي على هرمونات.
حبوب منع الحمل بالنسبة للمرضع ومن الأفضل ألا ترضع المرأة إذا كانت تتناول حبوب منع الحمل
- الأسبرطام.
- الشي في الزيت ( البطاطس  البادنجان الفلفل السمك )
- الأغذية المطهية في فرن الغاز وفرن الدبدبات  microwave
- الأدوية خصوصا أدوية الإصابة بالبرد
- البهارات (الفلفل الإبزار الزنجبيل)
العقاقير ويجب اجتناب تناول الكورتكويدات على الخصوص بالنسبة للمرضع
- التدخين وبما أن نسبة المدخنات قليلة في العالم العربي، لكن للتذكير فقط، فلا يمكن للمرأة المدخنة أن ترضع الطفل، ومن الأحسن الاكتفاء بحليب الصيدلية
- الكحول

المنصوح به 
على المرأة الحامل أن تراعي هذه القواعد لتكون الولادة عادية وسهلة، وليبقى جسمها كذلك بصحة جيدة. ففي الثلاثة أشهر الأولى تكثر المرأة من شرب الماء على الأقل، لتسحب كل الحمضيات التي تتجمع في المعدة والأمعاء، ولكي لا يقع أي اجتفاف بالنسبة للكلية والأمعاء، خصوصا مع التقيء لأن الجسم يفقد كثيرا من الماء، وإذا لم تقدر على شرب الماء بكثرة فعليها أن تشرب سوائل مثل الشاي والعصير، وبعض الأعشاب التي تغلى في الماء كاللويزة والزعتر والبابونج ونباتات كثيرة يمكن تناولها. ومن الأحسن أن يضاف إليها عسل طبيعي كيفما كان نوعه. وبما أن الشهية تكون مفقودة فتناول الأشياء السهلة الهضم والغنية بالأملاح والفايتمينات يصبح أمرا ضروريا. وربما ينخفض الضغط كذلك، ولذلك فالحركة ضرورية والمشي أحسن حركة للمرأة الحامل، خصوصا إذا كانت ملازمة للمنزل. والخروج للمشي يساعد على تنشيط الدورة الدموية، كما يجعل الضغط الدموي لا ينخفض. وفي هذه الأشهر تبدأ المرأة قي تناول التمر، وتكثر من الخضر خصوصا الخضراء والأوراق كذلك والقطاني والفواكه الجافة. وننصح باستهلاك القمح الصلب إذا كان من الممكن وألا ينخل أي بدون غربلة. واستهلاك الشعير والذرة ينفع أكثر، وإذا خشيت المرأة من بعض الغازات التي تتسبب فيها القطاني، فيمكنها أن تمزج دقيق القمح بدقيق القطاني، أو أن تطحن القطاني مع القمح مبياشرة بنسبة 15 بالمائة بالنسبة للحمص و20 بالمائة بالنسبة للفول. ولا يرجى استهلاك الصويا، بينما يمكن تناول العدس مع قليل من اللحوم الحمراء. أما الحليب ولو أن قيمته الغذائية مرتفعة فالتحفظ أصبح غالبا على النصح بتناوله، وقد تراجع علماء الميدان عن النصح بتناول الحليب خصوصا بالنسبة للمرضى، والأطفال والمرأة المرضع والحامل. أما إذا كان طبيعيا ومن حيوانات ترعى في الطبيعة فلا بأس من تناوله، ويبقى حليب الإبل هو الحليب المضمون من حيث خلوه من الخطر.  

ولما يتكيف الجسم مع الحالة الجديدة وهي حالة الحمل، يمكن تناول كل الأغذية الأخرى بشرط أن تكون طبيعية، ويستحسن الإكثار من السمك والدجاج البلدي، وأن يكون الطبخ بزيت الزيتون وألا تستمع للنصائح الخاطئة، لأن زيت الزيتون مع المرق في الطبخ العادي لا تفسد، ولا تنقص قيمتها كما يزعم، بينما لا يمكن استعمالها لشي البطاطس أو السمك. ومن المواد الأساسية في تغذية المرأة الحامل بعض الفايتمنات مثل حمض الفولك، والذي يوجد في الحمص والخضر الخضراء والبقول والسكوم والشعير الأخضر والحبوب. واستهلاك التمر ضروري لضبط تقلصات الرحم ولولادة عادية، وكذلك لضبط الأعصاب لأن التمر يحتوي على مكون الفايتمن ب واليود.

 وفي الشهر الأخير تبقى المرأة على التمر، وتكثر من استهلاكه، وبعض الخضر المطهية بزيت الزيتون، وربما تكون بدون لحم. وتكثر من شرب الماء والسوائل، وتناول المواد التي تلين وترطب الجهاز الهضمي، لأن في هذه الفترة يقع دائما إمساك شديد. وتناول خبز الشعير وسميد الشعير في هذه الفترة يكون نافعا. ولا يرجى تناول المواد المصنعة في هذه الفترة ولا أي مادة تحتوي على محفظات.

وبعد الوضع مباشرة تكون المرأة ضيعت كثيرا من الدم، ويجب ألا تخشى هذا الضياع فالجسم يستعد للوضع، ولا تفزع النساء من هذا الأمر. لكن تعويض هذا الدم يجب أن يكون بطريقة صائبة وطبيعيا. ولا يرجى تناول أي مادة من شأنها أن تقوي الحديد في الجسم، إلا المواد الغذائية الغنية بالحديد ومنها الدجاج البلدي والحجل والحمام والتمر والعسل وبعض الخضر كالبطاطا الحلوة والعدس، ولتسهيل عملية الامتصاص يرجى تناول الحلبة في الأكل، ونحمد الله أن هناك وجبة خاصة بالمرأة الواضع، وقد اعتاد المغاربة على تحضيرها، وربما تصبح وجبة عادية، بعدما كانت خاصة بالمرأة الواضع. وتتكون من سميد القمح الصلب الذي يعجن بدون خميرة، ويسطح على شكل رغائف رقيقة، تقطع وتسقى بمرق الدجاج البلدي، ويكون مع المرق العدس والحلبة والبصل الأحمر، وبعض التوابل الحارة التي تسخن الجسم. وهذه الوجبة لا يعادلها شيء في علم التغذية، الذي يقف عاجزا عن مد المرأة بما تعوض به الحديد والمغذيات التي تحتاجها في اليوم الأول، ويجب تعميم هذه الوجبة وتعريفها ونشرها، وبيان أهميتها، خصوصا وأنها موصوفة وكأن الذي اقترحها كان خبيرا في علم التغذية والحمية.

وتبقى المرأة بعد الوضع على مرق الدجاج البلدي لمدة ثلاثة أيام أو أكثر، ولا يمكن استبدال الدجاج البلدي بأي نوع آخر من الدجاج. ثم تأخذ في تناول المواد المغذية والمدرة للحليب كالقطاني والفواكه الجافة والسمك. والقطاني كالحمص يجب أن يكون في تغذية المرضع اليومية، وكما أشرنا من الأحسن أن يكون دقيق الحمص أو الفول ممزوجا مع دقيق القمح لإغناء الخبز بالبروتينات والأملاح والفايتمينات، وليسهل تناول القطاني.

بعد هذه الفترة تتغذى المرأة جيدا، وتكثر من البقول والقطاني واللحم الأحمر والحليب إذا وجد، والفواكه الجافة ولا تقرب المواد الغذائية  المصنعة، لأن المكونات الموجودة في هذه المواد ربما لا تضر المرأة بالتركيز الذي توجد عليه، لكنها تضر بالطفل. 

تحفظات
لما ننصح بتناول مادة ما فإننا نعني بها المادة الطبيعية التي تخلو من المبيدات والتغيير الوراثي، ولا تنتج في الدور الزجاجية، ولا تنتج خارج موسمها، ولا تخزن تحت غازات. وعلى النساء الحوامل أن يخترن الخضر الجيدة، وأن يجتنبن الطبخ بالشي في الزيت )القلي( ونحذر من تناول الفلفل مشوي في الزيت، أو البادنجان مشوي في الزيت، ونحذر من تناول البطاطس مشوية في الزيت، وإذا أرادت المرأة أن تأكل خارج 
البيت فلتعلم أنها ربما تؤدي مخلوقا في بطنه
الدكتور محمد الفايد

إقرأ البقية

كيف تحققين التغذية الصحية

بواسطة Marrakech يوم القسم : 0 commentaires
دور العناصر الغذائية
التغذية الصحية تعنى إمداد الجسم باحتياجاته من العناصر الغذائية عن طريق تناول وجبات غذائية متوازنة.
لكي تعرفي معني الأكل الصحي، يجب أن تعرفي أهمية العناصر الغذائية المختلفة في طعام الطفل.
الجدول التالي يعطيك فكرة مختصرة عن العناصر الغذائية ودورها في الجسم.
  • * فيتامينA و فيتامينC موجودان في الخضروات والفواكه المختلفة.
  • **هناك حوالي 12 فيتامينB مختلف بما في ذلكB1,B2,B3. كل نوع منهم له دور محدد في الجسم، لكن معظمهم يعملون معاً وعادةً يوجدوا في الأطعمة المتشابهة.
احتياجات الأطفال في السعرات الحرارية
تبعاً لإرشادات وزارة الزراعة الأمريكية لعام 2005
المقصود بغير نشط - الطفل الذى يمارس أقل من 30 دقيقة يومياً من الأنشطة البدنية المعتدلة بالأضافة إلى أنشطته اليومية.
المقصود بنشط - الطفل الذى يمارس أقل من 30 - 60 دقيقة يومياً من الأنشطة البدنية المعتدلة بالأضافة إلى أنشطته اليومية.
55 - 60% من السعرات الحرارية اليومية يجب أن يتم الحصول عليها من الكربوهيدرات.
25 - 30% ( بالنسبة للأطفال من سن 2 - 3 سنوات) و20% ( بالنسبة للأطفال من سن 4 - 18 سنة) من احتيـاجتهم اليومية من السعرات الحرارية يجب أن يتم الحصول عليها من الدهون. نصفها على الأقل يجب أن تكون من الدهون الصحية
إقرأ البقية


ماهو فقر الدم ( الأنيميا ) ؟

ويهمني هنا فقر الدم العادي ) الأنيميا ) الذي ينتج عن نقص الحديد في الدم وسأتحدث عنهـ بإختصار شديد ,

وهو نقص في كريات الدم الحمراء التي تحتوي على مادة الهيموجلوبين الذي ينقل الأكسجين إلى جميع

أعضاء الجسم , فيؤدي ذلكـ إلى نقص إمكانيات ذلكـ الـدم من ناحية قيامه بوظائفه الحيوية , وهو يصيب الكبار والأطفال .


اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي

ويتضح في هذهـ الصورة الفرق بين كريات الدم السليمة وكريات الدم التي تعاني من نقص الحديد
من خلالها نستطيع أن نرى الفرق بين كريات الدم السليمة
وكريات الدم المصابة بنقص الحديد , فالسليمة تظهر كاملة بينما المعطوبة تظهر
ضامرة وغير قادرة على القيام بوظائفها الحيوية في الجسم,
ولما كان العنصر الفعّال في خضاب الـدم هـو ( الحديد ) ؛
لذلك فإنَّ أكثرية حالات فقر الدم ( الأنيميا ) يرجع سببها إلى نقص هذا العنصر ,

أسباب نقص الحديد :

1 - نقص الوارد: فـي حالات سـوء التغذية.

2 - زيادة حاجة الجسم لهـ كحالات النزيف المختلفة ..

3- سـوء الامتصاص: قد يكون الغذاء حاوياً مقادير كافية من الحديد، ومع ذلك ...

يحدث فقر الدم وذلكـ لاضطراب امتصاص الحديد في الجهاز الهضمي.

الأعراض :

تظهر في فقر الدم أعراض مختلفة وشديدة التنوّع 

وما يهمّنا هي الأعراض التي تظهر واضحة على المريض فيشكو منها ، وهـي تُلخَّص بما يلــي :

الشحوب والاصفرار بشكل واضح 

عسر التنفس لـدى قيامـه بأي جهـد ( الفحمه كما نسميها بالعامية )

خفقان القلب عند التعـب

الـدوار الشـديد ، عـند النهـوض بسـرعة . وقـد يترافـق هـذا الـدوار بزوغـان البصـر أحـيانـاً 

فقدان الشـهية للطعـام أو إضطرابها .

طرق العلاج :

قبل البدء بذكر خطوات المعالجة ، أذكر بأنَّ معالجة فقر الـدم هي من المعالجات الطويلة الأمـد غالباً ،

ولذلك يجب إفهام المريض ضرورة استمرارهـ على المعالجة على الأقل لمدة 3 أسابيع إلى شهر ,

ومن خلال تجربتي ...هناكـ طرق معالجة طبية وطرق معالجة طبيعية ,

المعالجــة الطبية :

وتكون أولا ً

1- معالجة السبب ؛ ... بمكافحة الـنزف الحاد وأسبابهـ ,

2- تعطى مركبات الحديد كحبوب بوصفة من الطبيب ،وأبرزها ferose أو ferose-F والفرق بينهما الأول خالية

من حمض الفوليكـ والأخرى تحوي حمض الفوليكـ هذهـ صورتها ,



ويوصى بتناولها بعد الطعام لتجنّبُ الغثيان والألم المعدي الذي قد تسببه, ويجب تنبيه المريض إلى أنها تسبب الإمساكـ واسوداد البراز ( أعزكم الله ) ,
وفي الحالات شديدة النقص , يصرف الطبيب أمبولات حديد وريدية ( ferosac ) تظهر في الصورة في الأعلى, وهي نفس مادة هذهـ الحبوب و تخفف هذهـ الإبر في المحلول الوريدي و يتم حقن المريض بها عبر الوريد يوم بعد يوم لمدة يحددها الطبيب , كما حدث معي تماما , فقد قررت الطبيبة إعطائي هذهـ ألأمبولات المخففة على مدى ثلاثة أسابيع يوما بعد يوم وحقنها بهذا الشكل :



وتستغرق مدة الحقن هذهـ ساعة وربع تقريبا أو اكثر أحيانا ,

ولا أخفي عليكم الأذى النفسي الذي كنت أشعر بهـ حين الذهاب للمستوصف , 

ففي كل مرة يبحثون عن وريد ولا يجدوهـ , وتكون الممرضة قد غرست ألإبرة في يدي لعدة مرات في محاولات فاشلة للوصول إلى الوريد ...

كلما أتى موعد ذهابي للمستوصف تذكرت هذهـ الصورة ذهنيا ...فأشعر بألم نفسي ( كطفلة ) 

مما دفعني للبحث عن وصفات طبيعية ...لعلي اتخلص من هذا الألم ,

وبالفعل قمت بالبحث عن وصفات غذائية وقمت بتطبيقها... وكان لها دورها الكبير في

رفع نسبة الدم بسرعة ولله الفضل والمنة ,

أول هذهـ الوصفات :


1 – وصفة الزبيب الأسود اليماني :


, وهي بسيطة كما في الصورة وطعمهـ لذيذ جدا ً , ويشرب منهـ
مرتين باليوم ,

اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي

ويمكن إضافة عصير الفيمتو لهـ بعد تصفيتهـ فهو يساهم في رفع نسبة الدم ويحسن طعمهـ ,
وأوصي أيضا مرضى فقر الدم بالإكثار من شرب عصير التوت المشكل خلال اليوم إلى جانب الزبيب
الأسود ,فهو يرفع نسبة الدم كذلكـ ,


2- عصير الشمندر ( البنجر ) :


وطريقتهـ :

يغسل 2 حبة شمندر ويقشر ثم يغسل مرة أخرى ويبشر بمبشرة الجزر ثم يوضع في الخلاط مع

تفاحة مبشورة أو برتقالة مقشرة ومقطعة أو مع حبات من الفراولة ويخلط جيدا ً ثم يصفى ويشرب

كوبين صباحا ومساء َ , ويمكن إضافة أي فواكهـ محببة لكم معهـ والهدف منها فقط لكي تجعل طعمهـ

مستساغ , وهذا العصير لهـ دور كبير في صفاء البشرة وتوردها بشكل عام ( ويمكن تسميتهـ بعصير الجمال ) بلا مبالغة ,

وطريقة أخرى للشمندر: لمن لا يحب عصيرهـ يمكن سلق الشمندر بالماء لمدة نصف ساعة لأنهـ ( قاسي مثل الفجل ) ثم

إخراجهـ وهرسهـ ووضعهـ مع الزبادي وأكلهـ وهذهـ الوصفة أيضا ممتازة لفقر الدم ,



3- التمر :


أكل التمر أو دبسهـ أو شرب عصيرهـ صباحا ومساء وطريقتهـ :

ينقع نصف كوب من التمر في كوب ونصف ماء من الليل وفي الصبح يمرس ويصفى ويشرب ,

وصفة الدبس : تؤخذ ملعقة ونصف من دبس التمر وتضاف إلى كوب من الحليب الطازج وتشرب
على الريق .. ( واحذر مرضى السكر من هذهـ الوصفة لأن الدبس يحتوي على نسبة سكر مرتفعة جدا ً)


4 - الكبد ..خاصة كبدة الدجاج :

اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي

وطريقة عمل كبدة الدجاج :

تغسل الكبدة وتقطع مكعبات صغيرة و يقطع البصل ثم نأتي بقلاية ونضع فيها القليل

من الزيت حتى يسخن ثم نضع البصل و يحمس ثم تضاف لهـ كبدة الدجاج والبهارات

وتحمس الكبدة لدقائق ثم نضيف مقدار كوبين من الماء ويتركـ على نار هادئة حتى تشرب

الماء وتبقى على سمنها فقط كما في الصورة ,

( وهي لذيذة جدا ً كما هو رأي الجميع وبالنسبة لي لم أستطيع إستساغتها أبدا ً

رغم أن هذهـ الوصفة ترفع الدم في أسبوع واحد فقط إذا ما تناولها المريض مرتين باليوم)



5 – عصير الطماطم :

اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي

يمكن خلط الطماطم بالخلاط مع كوب ماء وإضافة ربع ملعقة صغيرة حبة سوداء مطحونة
وتناولهـ مرتين يوميا فله دورهـ الكبير في رفع نسبة الدم ,



5- الزبادي المخلوط بالحبة السوداء :

اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي

والزبادي لا يكون فعالا ً إلا إذا خلطت معهـ ربع ملعقة صغيرة حبة سوداء مطحونة

ثم يؤكل مرة واحدة فقط يوميا ,


6 – الغذاء المتوازن :


على مريض الأنيميا أن يطبق هذهـ الوصفات وأن يحسن من عاداتهـ الغذائية وذلكـ

بالإكثار من تناول الحبوب السمراء والخضروات الورقية مثل الجرجير والخس

والخضروات مثل الطماطم ويتناول الفواكهـ مثل : الكرز والتفاح والبرتقال

ويتناول اللحوم الحمراء بإعتدال ,

ولا أخفي عليكم أن سبب إصابتي بالأنيميا هي إهمالي للوجبات

الغذائية خاصة الإفطار ...لأني أنشغل بالعمل في المدرسة فتفوتني هذهـ

الوجبة وأكتفي بشرب القهوة ...مما سبب لي فقر الدم ,


7 – الرقية الشرعية على ( منهج موقع شفاء ) بنية الهداية والشفاء :


سواء من جوال أو شريط كاسيت ..ولا عجب فالقرآن الكريم شفاء من كل داء وأنصح هنا بتزامن العلاج الطبي والغذائي

مع الرقية الشرعية ...مما يسهم برفع نسبة الدم بصورة واضحة , وقد لاحظت أن أعراض

فقر الدم هي نفس أعراض الإصابات الروحية ( خاصة العين ) ,

وكذلكـ بعض مرضى العين مصابون بفقر الدم ...ولعل هناكـ علاقة ( وهذا رأيي الخاص ) ...فالعين تسبب خلل في الجسم


والرقية الشرعية لها دورها في توازن الجسم وتقوية المناعة .
الممنوعات :



يجب على مريض الأنيميا أن يتجنب ثلاثة أشياء خلال فترة العلاج


وهي :

القهوة , الشاي , الكابتشينو , 

فالشاي يسبب ترسب الحديد في الدم فلا يمتصهـ الجسم ونصحتني الطبيبة
بعدم شربهـ نهائيا ً ,

أما القهوة ...إن إضطر المريض لذلكـ مثل أن كان ضيفا على أحد ما فبوسعهـ تناول..



فنجان واحد فقط ويتناول معهـ التمر , و يشربهـ بعد مرور على الأقل ساعة

من تناولهـ حبوب الحديد أوتناولهـ أي وصفة غذائية لتقوية الدم ,




تحذير :

أحذر مرضى السكر من تناول عصير التوت المشكل أو الدبس ,
وكذلكـ أحذر مرضى الحساسية ...
ممن لديهم أي حساسية من أي ما ذكرت أعلاهـ ,
إقرأ البقية

كيف تعرف بأن أحد الفيتامينات ناقص لديك ؟


إذا كنت تعاني من:


· الالتهابات المتكررة وخصوصا في الجزء العلوي من الجهاز التنفسي.


· ظهور تقرحات في الفم .


· العشى الليلي .


· جفاف وتقشر الجلد .


فإنه يوجد لديك نقص في فيتامين (( a )) وهو موجود في:


1. زيت كبدالحوت / الجبن / اللبن / القشطة .


2. النباتات الخضراء والملونه مثل : السبانخ / الجزر / الخس .


3. الكرنب / الطماطم / البقول / الخوخ / عصير البرتقال .


***


إذا كنت تعاني من:


· الإجهاد المتواصل .


· عدم القدرة على التركيز .


· تشقق الشفاه .


· التحسس من الضوء .


· القلق المستمر .


· الأرق .


فإنه يوجد لديك نقص في فيتامين (( b )) وهو موجود في:


1. الخميرة / الكبد / اللحوم / صفارالبيض .


2. الخضروات / الفواكه / الفول السوداني / السبانخ / الكرنب / الجزر.


***


إذا كنت تعاني من:


· الإصابة المتكررة بالبرد .


· نزيف اللثة .


· عدم التئام الجروح بسهوله .


فإنه يوجد لديك نقص في فيتامين (( c )) وهو موجود في:


1. الكبد / والطحال والموالح بكثرة .


2. عصير الليمون / البرتقال / اليوسفي الفراولة / الجوافة / الفجل / التفاح / الكرنب / البقدونس / الطماطم .


***


إذا كنت تعاني من:


· آلام المفاصل آلام الظهر .


· تساقط الشعر .


فإنه يوجد لديك نقص في فيتامين (( d )) وهو موجود في:


1. زيت كبد الحوت / والقشطة / اللبن / صفار البيض / وفي أشعة الشمس .


***


إذا كنت تعاني من:


· الشعور بالتعب عند أقل جهد .


· بطىء التئام الجروح .


فإنه يوجد لديك نقص في فيتامين (( e )) وهو موجود في:


1. الخضار الورقية: كالخس / الجرجير / البقدونس / السبانخ.


2. وزيت بذرة القطن / زيت الصويا / زيت الذرة / بادرات القمح.




ملاحظة هامة :


إذا كان عندك:

· ملل من الدنيا

· وضيق في النفس

· وقلق وتفكير زائدين

· وخوف من المستقبل

· وعدم راحة في العيشفلديك نقص في فيتامين الدين


وستجده إن شاء الله بالصلاة والاستغفار وطاعة أوامر الله سبحانه وتعالى
إقرأ البقية

التغذية الصحية المتوازنة

بواسطة Marrakech يوم القسم : 0 commentaires

التغذية الصحية المتوازنة 
-
هي التغذية التي تناسب الفرد من حيث الكمية ( السعرات الحرارية ) والنوعية العناصر الأساسية للغذاء ) ، وتحق التغذية الصحية الآتي :
- النمو وتحديد الخلايا ( الهدم والبناء )
- الطاقة والحرارة
- الوقاية والحماية من الأمراض ض ( المناعة )

العناصر الأساسية للغذاء الجيد
العناصر الأساسية الغذائية هي تلك المواد الغذائية الضرورية لاستمرار حياة الإنسان والمحافظة على الصحة الجيدة والوقاية من الأمراض .

وهذه العناصر الغذائية هي :

: العناصر الغذائية المولدة للطاقة ثانيا : العناصر الغذائية المساعدة
على تنظيم وظائف الجسم

* الأغذية الكربوهيدرانية * الفيتامينات والألياف
* الأغذية البروتينية * الأملاح والمعادن
* الأغذية الدهنية * الماء

 ... العناصر الغذائية المولدة للطاقة أ‌- المواد الغذائية الكربوهيدرائية : وهي المواد النشوية والسكرية ، وتعتبر عماد الغذاء بين جميع الشعوب في العالم ،
وهي غنية بالطاقة والحرارة حيث تمنح الجسم ما يحتاجه من النشاط والحيوية
والحرارة ، وتشكل المواد الكربوهيدرانية حوالي (85%) من إجمالي ما يتناوله الفرد
من الغذاء اليومي ... ويعطي كل جرام واحد من المواد الكربوهيدرانية(4) سعرات
حرارية
* كربوهيدرات نافعة ... هي التي يتم هضمها أو الجهاز الهضمي وقابلة للامتصاص
والاستفادة منها ، وتوجد في الأغذية النشوية والسكرية .
* كربوهيدرات غير نافعة ... هي صعبة الهضم والامتصاص ولا يستفيد الجسم منها
وتوجد في الألياف مثل السليوز
* المصادر الغذائية للكربوهيدرات
مواد نشوية ... كالخبز والمكرونة والأرز والقمح والبطاطس
مواد سكرية ... كالعسل والسكر الطبيعي والحلويات والسكريات وقصب السكر
ب- المواد البروتينية :
أهم المواد الغذائية في بناء الأنسجة والخلايا التجديدية ، وتشكل المواد البروتينية حوال ( 10% الى 12%) من اجمال الغذاءاليومي للفرد
ويعطي كل جرام واحد (4) سعرات حرارية ، ويدخل البروتين في تركيب الأنزيمات والهرمونات المختلفة والعصارات الهضمية .
* المصادر الغذائية للبروتين … هناك نوعان من البروتين وهي
• بروتين حيواني ... كاللحوم والأسماك والدواجن والاجبان والألبان والبيض
• بروتين نباتي ..... كالبقول والعدس ، الفول واللوبيا وفول الصويا والقمح والشعير والذرة
ج‌- المواد الدهنية : الدهون من المواد الغذائية الأساسية والضرورية للجسم ، وتمد الجسم بالطاقة
الضرورية للنشاط والحركة والوقاية ، وتشكل الدهون حوالي (30%) من إجمالي
الغذاء اليومي للفرد ويعطي كل جرام من الدهون حوالي (9) سعرات حرارية
* تقدير استهلاك الدهون في الوجبات الغذائية (30%) من إجمالي التغذية اليومية موزعة
كالتالي:
• 10% دهون حيوانية
• 10% دهون نباتية مشبعة
• 10% دهون نباتية غير مشبعة
* المصادر الغذائية للدهون :
• المصدر الحيواني : الدهون الحيوانية واللحوم والبيض والزبدة والألبان والأجبان
• المصدر النباتي : الزيوت النباتية – زيت الزيتون – زيت الذرة – عباد الشمس – زيت السمسم – زيت الصويا – الكتان .
* العناصر الغذائية المساعدة في تنظيم وظائف الجسم أ- الفيتامينات والألياف : جميع الفيتامينات لاتنتج الطاقة في الجسم ولكن تقوم بتسهيل
استعمال العناصر الأساسية الغذائية المولدة للطاقة ، ولاتقوم الفيتامينات في بناء
الاجزاء الرئيسية من الجسم ولاكن تساهم في تنظيم بناء الجسم .
والفيتامينات نوعان وهما :
الأول : الفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل فيتامين A,D,H,K
الثاني : الفيتامينات التي تذوب في الماء مثل فبتامين B,G,P


 ثانيا : المصادر الغذائية للفيتامينات :
أ‌- الألبان ومنتوجاتها والبيض واللحوم والأسماك والبقول والخضروات والفواكه الطازجة وزيت الأسماك والفول السوداني .
ب‌- الأملاح والمعادن ... الأملاح المعدنية عنصر ضروري جدا وهام لجسم الإنسان ولايمكن الاستغناء عنها ، وتوجد بصورة اتحاد على هيئة أملاح مثل الصوديوم ومثل اتحاد مادة الحديد مع الهيموجلوبين والكبريت مع البروتين ، وهناك (18) نوع من الاملاح المعدنية .
• المصادر الغذائية كالأملاح والمعادن ...
الأسماك واللحوم والألبان والأجبان والبيض والكسرات والخضروات والفواكه الطازجة
وفول الصويا والعدس .


ت‌- الماء ... الماء أهم العناصر الغذائية ، ولايمكن الاستغناء عن الماء حيث وجوده استمرار للحياة .
• الماء عنصر أساسي في تكوين الأنسجة وأداء وظائفها الحيوية
• من الضروري جدا ان يتم تعويض الجسم مما يفقده من الماء باستمرار حتى لايصاب الإنسان بالجفاف والتعرض للامراض الأخرى


المصادر ..... الماء الطبيعي وتحدد الكمية والتي يحتاجها الإنسان من الماء حسب
المجهود البدني ومن موسم الى آخر ولايحتوي الماء على السعرات الحرارية .
• الأغذية التي تساعد في الإصابة بأمراض العصرمثل :- أمراض القلب والأوعية الدموية
- الكلسترول
- السمنة
- ضغط الدم
- السكري
- السرطان


1- الإفراط في تناول الدهون واللحوم والشحوم
2- الأغذية التي تحتوي على الأحماض والكلسترول
3- الإفراط في استهلاك الملح (الصوديوم)
4- الإفراط في استهلاك السكر (الحلويات - السكريات)
5- المعلبات
6- الكولا
7- الكاكاو
8- القهوة
9- الوجبات السريعة
10- الوجبات السريعة


 الأغذية التي تساعد في الوقاية من الإصابة بأمراض العصر
- الأغذية الطازجة (الخضروات والفواكه والأسماك والبقول)
- الأغذية التي تحتوي على الألياف
- الأغذية الطازجة من البقوليات (العدس – القول – اللوبيا - الماش)
- استهلاك الماء الطبيعي
- (التفاح + روب خالي الدسم)
- الأعشاب وخاصة البحرية


• تأثير التغذية الصحية ومزاولة الرياضة اليومية على كل من :
أ‌- القلب ... زيادة حجم عضلة القلب (زيادة قوة ومرونة عضلة القلب)
- زيادة تدفق الدم الى جميع أجزاء الجسم
- المحافظة على ايقاع النبض (الانتظام)
- خفض معدل ضربات القلب
- زيادة الشبكات الجانبية من الشعيرات الدموية في القلب
- الإقلال من كمية تراكم الكولسترول في القلب والأوعية الدموية


ب‌- الأوعية الدموية ...- المحافظة على المطاطية للأوعية الدموية والشرايين
- التخلص من الترسبات التي تحدث أثناء التمثيل الغذائي (أكسدة)
- المحافظة على نظافة الشرايين
- تقليل الإصابة بالتصلب الشرياني والانسداد الشرياني
ج‌- الكوليسترول ...- زيادة معدل الكولسترول النافع (HDL)
- خفض معدل الكولسترول الضار (LDL)
- المحافظة على المعدل الإجمالي للكولسترول في الجسم
- المحافظة على المعدل بين الكولسترول الضار والكولسترول النافع
د- ضغط الدم المرتفع ....- المحافظة على المعدلات الطبيعية لضغط الدم
- المحافظة على ليونة ومطاطية الشرايين
- المحافظة من الترسبات (السكر – الدهون - الأكسدة)
- العمل على اتساع الشرايين والأوعية الدموية
- العمل على ضبط إيقاع الدورة الدموية (تنظيم) .
هـ- السكري ....
- العمل على إثارة غدة البنكرياس لإفراز هرمون الأنسولين
- العمل على رفع حساسية هرمون الأنسولين
- العمل على سرعة تدفق هرمون الأنسولين الى جميع خلايا الجسم وخاصة المخ- حرق المواد السكرية (الطاقة) الفائضة في الجسم


د.مصطفى جوهر حيات
إقرأ البقية

طرق تعليم الأطباء أصول التغذية والأنظمة الغذائية

بواسطة Marrakech يوم القسم : 0 commentaires
يعانون من نقص المعلومات حولها في العصر الحديث
بعد أيام قليلة من التحاقي بكلية الطب، بدأت في تلقي طلبات للحصول على المشورة الطبية. وأقرب أصدقائي، الذين يفترض أنهم يعلمون أكثر مني، بدأوا يطلبون مني النصيحة: «هل يجب عليّ تناول الفيتامينات؟»، «ما رأيك في هذا النظام الغذائي؟»، «هل الزبادي جيد بالنسبة لي أم لا؟».في كل مرة كان يُطرح علي سؤال، أدرك على الفور أمرا واحدا، وهو أن هناك مساحة فارغة كبيرة في عقلي! وقبل كل شيء، فإن مجرد قبولي بكلية الطب، لم يحولني إلى طبيب بعد، كما أني لا أعلم بالطب أكثر منهم.
لكنني أدركت أيضا وبسرعة أن الكثير من الأسئلة التي طرحت علي لا علاقة لها بالأدوية أو العمليات أو حتى الأمراض. ومع كل التقارير الصحافية والتلفزيونية التي تتحدث عن المواد المسرطنة المكتشفة حديثا وآخر الوجبات والمواد المغذية الفعالة، فإن ما كان يرغب أصدقائي ومعارفي حقا في معرفته هو فقط ما ينبغي أو لا ينبغي عليهم تناوله.
بين الطب والتغذية بعد سنوات أصبحت طبيبا ودخلت العنابر لأرى المرضى الحقيقيين، ووجدت نفسي في الموقف نفسه، لا أزال أتلقى الكثير من الأسئلة حول الغذاء والحماية، وكنت لا أزال مترددا في الإجابة، ولم أكن متأكدا أنني أصبحت أعرف عن هذا الموضوع أكثر مما كنت أعرفه قبل التخرج في كلية الطب.
وفي يوم من الأيام ذكرت هذا الموقف غير المريح، لطبيب آخر من الشباب، فقال لي بعد أن استمع إلى اعترافي: «فقط قم باستشارة اختصاصي التغذية إذا واجهتك أي مشكلة. وهم سيجيبونك». وتوقف لحظة، ونظر بريبة إلى مبنى التمريض، ثم انحنى وهمس في أذني: «أنا أعرف أنه من المفترض أن يكون لدينا علم بالتغذية والحماية، لكن لا أحد منا لديه هذا العلم».
وكان محقا، وبعد مرور ما يقرب من 20 عاما، ربما لا يزال محقا.
وتشير البحوث بشكل متزايد إلى وجود صلات بين العادات الغذائية للأميركيين والأمراض المزمنة، التي يعانون منها. ومع زيادة عدد الأمراض المرتبطة بالنظام الغذائي، وتزايد انتشار وباء السمنة، فإن أهم إجراء خاص بالصحة العامة لأي فرد منا هو أن يراقب ما يأكله.
لكن عددا قليلا من الأطباء على استعداد لقيادة، أو حتى المساعدة في الجهود الهادفة لتحقيق ذلك. وفي منتصف ثمانينات القرن الماضي، نشرت الأكاديمية الوطنية للعلوم تقريرا سلط الضوء على عدم وجود تعليم كاف بالأنظمة الغذائية في كليات الطب، وأوصى كُتاب التقرير بتقديم ما لا يقل عن 25 ساعة تعليمية للأطباء حول التغذية.
والآن، وفي دراسة نشرت شهر في سبتمبر (أيلول) الماضي، يبدو أنه بعد نحو عقدين ونصف العقد، فإن الغالبية العظمى من كليات الطب لا تقدم الحد الأدنى الموصى به، 25 ساعة.
مناهج التغذية وقد طالب باحثون من جامعة كارولينا الشمالية في تشابل هيل، مدرسين يعلمون التغذية في أكثر من 100 كلية طبية، بوصف منهج التغذية الذي يقدمونه لطلابهم. وقد وجد الباحثون أنه في حين أن جميع الكليات تتعرض لموضوع التغذية، فإن نحو 25 في المائة فقط منهم يقدم الـ25 ساعة تعليمية الموصى بها، وهو ما يمثل انخفاضا عما كان يقدم منذ ست سنوات، عندما كان ما يقرب من 40 في المائة من الكليات تلبي الحد الأدنى الموصى به. كما وجد الباحثون أن أربع كليات كانت تقدم التغذية كمادة اختيارية، وكلية واحدة لم تقدم أي شيء على الإطلاق عن هذا الموضوع.
وعلى الرغم من أن معظم كليات الطب تميل لتوزيع محاضرات التغذية على المواد الأساسية مثل الكيمياء الحيوية أو علم وظائف الأعضاء، لكن ربع عدد الكليات تقدم دورة خاصة لهذا الموضوع.
وقالت كيلي م. آدمز، المؤلفة الرئيسية للتقرير واختصاصية التغذية الباحثة المشاركة في قسم التغذية بالجامعة: «إن التغذية عنصر أساسي في الممارسة الطبية الحديثة. وقد يكون هناك بعض إخصائيي علم الأمراض والأطباء الآخرين الذين لا يواجهون هذا الموضوع، ولكن الكثير منهم سيتعرض له وهم لا يحصلون على ما يكفي من التعليم أثناء وجودهم في كليات الطب».
وعلى مدى السنوات الـ15 الماضية، وبهدف مساعدة الكليات في تقديم التعليم الخاص بالتغذية، قدمت جامعة كارولينا الشمالية سلسلة من مناهج التعليم المجاني، في البداية قدمتها على أقراص مدمجة، والآن توفرها على الإنترنت. والبرنامج، الذي يسمى التغذية في الطب، هو عبارة عن سلسلة من الدورات تستخدم فيها الوسائط المتعددة التفاعلية لتغطية المواضيع، مثل الآلية الجزيئية لتغذية السرطان والسمنة لدى الأطفال والمكملات الغذائية والتغذية عند كبار السن.
وقالت آدمز: «إن الأطباء لديهم ما يكفي من الموانع التي تمنعهم من محاولة تقديم المشورة الغذائية لمرضاهم. وليست هناك حاجة لأن يصبح عدم الحصول على التوعية الغذائية الكافية واحدا من هذه الموانع».
وترى آدمز وزملاؤها أن المنهج المطور بالكامل على الإنترنت يساعد على معالجة أمرين منتشرين: الندرة النسبية لأعضاء هيئة التدريس في كليات الطب الذين لديهم خبرات كافية في هذا الموضوع، وعدم وجود مساحة ووقت بالبرنامج الدراسي له.
تدريس التغذية وساعدت مرونة البرنامج على شبكة الإنترنت بالفعل الطلاب في كلية «تكساس تيك» للطب في لوبوك. ولدى المحاضرين في كلية «تكساس تيك» واحد من أفضل برامج تعليم التغذية في البلاد. وقد وجدوا أن هناك صعوبة في الحفاظ على كثافة ونوعية تعليم طلاب الطب من جديد بعد أن بدأوا العمل في المستشفيات المنتشرة، في أنحاء فروع الكلية.
والطلاب في المستشفى الذي يوجد به عضو مدرب في هيئة التدريس، على سبيل المثال، سوف يكون لديهم فرصة للمشاركة في ورشة عمل عن مرض السكري الذي ينطوي على تدريب الطالب «لأن يصبح مريض سكري» لمدة أسبوع، حيث يقوم بانتظام بمراجعة قراءات السكر في الدم والتحكم في نسبة «الأنسولين»، وذلك من خلال إبرة وحقنة، في حين أن الطلاب في مستشفيات أخرى لا يتلقون أي تعليم على الإطلاق.
وسمحت المواد المنشورة على الإنترنت عن التغذية والبرامج الدراسية في كليات الطب لجميع الطلاب، بمواصلة التعلم عن الأنظمة الغذائية وتقديم المشورة للمرضى، على الرغم من وجودهم في أمكان مختلفة والموارد المختلفة التي لدى كل منهم.
وقالت كاثرين تشونسي، اختصاصي تغذية وأستاذة طب الأسرة في كلية «تكساس تيك»: «لم يكن يتعين علينا إعادة اختراع الأمر من جديد في الجامعات الأخرى، فقد أصبحت لدينا بالفعل هذه الدورات المنشورة على الإنترنت والمعدة إعدادا جيدا جدا».
تعليم الأطباء وفي الآونة الأخيرة، بدأت آدمز وزملاؤها في العمل على برامج للتوعية الغذائية على الإنترنت والموجهة نحو الأطباء الممارسين. وفي هذا السياق، تقول آدمز: «الكثير منهم يدركون أنهم لم يتلقوا تدريبا كافيا يجعلهم يشعرون بالراحة عند تقديم المشورة لمرضهم. وهذه البرامج الدراسية قصيرة ومركزة وسهلة، وتهدف إلى المساعدة في ملء تلك الفجوات المعرفية عند الأطباء كبار السن.
وفي النهاية، فإن الأطباء الممارسين للمهنة قد يكونون قادرين على الحصول على تعليم طبي بشكل مستمر، وهو أمر أصبح شرطا لدى الكثير من المستشفيات. وتقول آدمز: «من الصعب للغاية جعل الناس تغيير أنظمتهم وعاداتهم الغذائية. أي شيء يزيد من ثقة الطبيب ومهاراته سوف يسهم بشكل كبير في مساعدة المرضى».
وأضاف الدكتور تشونسي: «لا يمكنك فقط الاستمرار في الكتابة، وصفة طبية بعد وصفة طبية بعد وصفة طبية، معتمدا على الأدوية الجديدة في وقت أصبح فيه النظام الغذائي لا يقل أهمية عن الأدوية، وأي علاج آخر قد يستخدمه المريض»
إقرأ البقية

أهم الإرشادات الغذائية الأميركية الجديدة لعام 2011

بواسطة Marrakech يوم القسم : 0 commentaires
مناقشات علمية حول الإرشادات الغذائية الأميركية الجديدة وخلافات بين العلماء والخبراء الحكوميين حول مضمونها
من أهم الملاحظات التي سجلت حول الإرشادات الغذائية التي وضعتها الحكومة الأميركية لعام 2010، تتمثل في أن المسؤولين الحكوميين الأميركيين امتنعوا عن اتباع التوصيات المقدمة لهم حول المشروبات المحلاة بالسكر، ومقادير الملح المتناولة. وقد قوبلت هذه الإرشادات 2010 Dietary Guidelines بعد صدورها مؤخرا في نهاية شهر يناير (كانون الثاني) الماضي، بمديح موجه إلى توصياتها، كان أكبر من المديح حول ما لا توصي به!
مديح وانتقاد وامتدحت بعض المجموعات الاستهلاكية وخبراء التغذية تركيز الإرشادات على مكافحة السمنة، والتحكم في عدد السعرات الحرارية المتناولة، وزيادة تناول الفواكه والخضراوات الطازجة (وهي نصيحة سليمة، إن وجهت بعناية).
 إلا أن والتر ويليت، رئيس قسم التغذية الصحية في كلية الصحة العمومية بجامعة هارفارد وعضو هيئة تحرير «رسالة هارفارد الصحية»، كان ضمن منتقدي التوصيات لأنها تخفت وراء ستار من التعابير المجردة مثل «الدهون الصلبة» و«السكر المضاف» في قائمة الأغذية التي توصي بتناول كميات أقل منها.
ويقول ويليت إن هذه التوصيات كانت ستكون أكثر فاعلية لو أنها توجهت برسالة إلى المواطنين الأميركيين بتناول كميات أقل من اللحوم الحمراء، الأجبان، والآيس كريم (البوظة)، والتقليل من تناول منتجات الحبوب المصفاة، أي تقليل تناول الأرز الأبيض أو الخبز الأبيض.
وكانت إحدى المشاكل التي ظهرت في الماضي تتمثل في أن الإرشادات التي وضعها المسؤولون الحكوميون، كانت تنحرف بشكل ملموس عن التوصيات التي قدمتها اللجان الاستشارية العلمية التي تضطلع بمهمات جمع وتحليل الدلائل التي يفترض أن تستند إليها الإرشادات. ويقول ويليت وآخرون مثله إن هذا الانفصام يعكس التأثير الذي تمارسه مصالح الصناعات الزراعية والغذائية.
إلا أن إريك ريم، الأستاذ المساعد في علم الوبائيات والتغذية في كلية الصحة العمومية في جامعة هارفارد، الذي كان عضوا في اللجنة الاستشارية العلمية الخاصة بإرشادات عام 2010، يقول إن الحكومة «قامت بعمل جيد» في ما يخص الإرشادات الموضوعة.
وقد تناقشنا مع إريك ريم حول اثنين من المواضيع الجوهرية، التي افترق فيها مضمون النسخة النهائية للإرشادات عن التوصيات التي وضعتها اللجنة العلمية.
المشروبات المحلاة بالسكر هل علينا أن نتفادى تناول المشروبات المحلاة بالسكر أم نقلل منها؟ لقد كانت التوصيات قاسية جدا في ما يخص أنواع السكر المضاف، التي تشمل العسل، ودبس السكر وعصير سكر القبقب، وكذلك عصير الذرة الغني بالفروكتوز، والمركبات الكيميائية الحلوة مثل anhydrous dextrose. وتأتي نسبة تبلغ نحو 16% من كل السعرات الحرارية التي يتناولها الأميركيون في غذائهم من المواد المحلاة بالسكر.
وكما تشير الإرشادات، فإن جسم الإنسان لا يفرق بشكل كبير بين السكريات الطبيعية الموجودة في الأغذية والسكريات المضافة، إلا أن الكثير من الأغذية الحاوية على السكر المضاف ليس لها أي فائدة من الناحية الغذائية، لكنها تزود الجسم بالسعرات الحرارية.
وتمثل المشروبات المحلاة بالسكر - المشروبات الغازية، مشروبات الطاقة، المشروبات الرياضية - أهم مصادر الأغذية الحاوية على السكر المضاف في الغذاء الأميركي، وهي تمثل 36% من مجموع تلك الأغذية.
وقد رغبت اللجنة الاستشارية العلمية في أن تتحدث الإرشادات عن ضرورة أن يتفادى الناس المشروبات المحلاة بالسكر - وهي رسالة بسيطة وواضحة.
ولكن وبدلا منها ظهرت إرشادات لتقليل تناولها، إما بتقليل عدد العلب المتناولة منها (أي ما يعني لبعض الأشخاص تناول 3 بدلا من 4 علب)، أو بتناول مقادير أقل منها (وهذه أنباء طيبة لشركات إنتاج المشروبات الغازية لإنتاج علب أصغر حجما).
ومع ذلك، فلا يبدو أننا خسرنا كل شيء. فقد أصدرت السلطات الحكومية في نفس وقت صدور الإرشادات، ست «رسائل مختارة» حول الخطوات البسيطة التي يجب اتباعها للالتزام بالتوصيات، قالت إحداها: «تناول الماء بدلا من المشروبات السكرية»، وهي رسالة جيدة، صيغت بلغة سهلة.
مقادير الصوديوم الصوديوم مادة مسجلة على قوائم المراقبة الغذائية، لأنه يزيد من ضغط الدم. ويعتبر ارتفاع ضغط الدم عامل خطر لحدوث السكتة الدماغية وأمراض القلب، وأمراض الكلى.
ويأتي جزء يسير فقط (بين 5 و10 في المائة) من الصوديوم الموجود في الغذاء الأميركي من ملح الطعام الذي نستخدمه أثناء تناول الطعام أو طهيه. أما حصة الأسد، فتأتي من الأغذية المعالجة صناعيا والأطعمة الجاهزة مثل البيتزا وكذلك - ويا للدهشة! - من الخبز المصنوع بالخميرة.
وكما تشير الإرشادات، فإن مقادير تناول الصوديوم في الولايات المتحدة عالية جدا (3400 ملغم (ملغم) يوميا في المتوسط)، لا لأن الأميركيين يتناولون أغذية تحتوي على كميات عالية من الملح، بل لأن الكثير من الأغذية الشعبية تحتوي على مقادير من الملح.
وكانت الإرشادات الغذائية لعام 2005، قد حددت المقدار اليومي للصوديوم بما لا يزيد على 2300 ملغم، وهو ما يقابل مقدار ملعقة شاي من ملح الطعام. وقد أوصى إريك ريم وزملاؤه من الباحثين بخفض هذا الهدف، ولكن بالتدريج، إلى 1500 ملغم في اليوم، وذلك بهدف منح فرصة لمذاق الأميركيين، للتكيف.
ولم يكن هذا الاقتراح جذريا: فهذا ما أوصت به عام 2010 جمعية القلب الأميركية. إلا أن واضعي الإرشادات الغذائية لعام 2010 أبقوا على مقدار 2300 ملغم من الصوديوم يوميا لعموم الناس، مع ملاحظتهم أن 15% من الأميركيين يتحكمون في خفض مقادير تناولهم من الصوديوم.
كما حددت الإرشادات قيمة قصوى مقدارها 1500 ملغم للأشخاص الحساسين لارتفاع ضغط الدم الناجم عن تناول الملح، ومنهم الأميركيون المنحدرون من أصول افريقية، المعانون من ارتفاع ضغط الدم، والأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 51 سنة أو أكثر.
وهؤلاء هم نصف السكان.. ولذا، فإن الفروق بين نصيحة العلماء ومضمون الإرشادات هي فروق هائلة. ويشير إريك ريم إلى أنه لو كانت التوصيات العامة قد حددت مقدار 1500 ملغم بدلا من 2300 ملغم، لتوحدت الجهود المشتركة بين الحكومة وقطاعات الصناعة لتطويق مقادير الصوديوم الموضوعة في الأغذية.
ولكن وحتى يأتي اليوم الذي يتم فيه تطويق مقادير الصوديوم في الأغذية، فإن علينا كأفراد أن نتعرف على مقاديره الموجودة من ملصقات التعريف الموضوع على كل غذاء، وأن نبحث عن أغذية تحتوي على مواد بديلة للصوديوم، وأن نتناول كميات أكثر من الفواكه والخضراوات الطازجة، وأن نتناول طعامنا في المنزل بدلا من المطاعم. فقد تحتوي وجبات المطعم على كميات كبيرة من الصوديوم.
كما توجد بعض الدلائل على أنه يمكن مكافحة التأثيرات الضارة للصوديوم بتناول الخضراوات الورقية، الموز، والأغذية الأخرى الحاوية على كميات كبيرة من البوتاسيوم.
إقرأ البقية

عملية شفط الدهون ماذا تعرفي عنها ؟

بواسطة Marrakech يوم الثلاثاء، 7 يونيو، 2011 القسم : 0 commentaires
الطريق إلي الرشاقة ربما يكون صعب وربما يكون غير ممهد للكثير من النساء لذلك يتجه الكثيرون إلي الطريق السهل وهو عمليات التجميل ولهذا 
عملية شفط الدهون ماذا تعرفي عنها ؟الطريق إلي الرشاقة ربما يكون صعب وربما يكون غير ممهد للكثير من النساء لذلك يتجه الكثيرون إلي الطريق السهل وهو عمليات التجميل ولهذا أردنا اليوم أن نحدثك عن أردنا اليوم أن نحدثك عن عملية من أهم العمليات التجميلية لفقدان الوزن ألا وهي جراحة شفط الدهون.
ما هي جراحة شفط الدهون :-
جراحة شفط الدهون نوع من العمليات التجميلية البسيطة ويتم فيها شفط ما يصل الي 8 ليتر من الدهون من مناطق الجسم المختلفة ويمكن استخدام الشفط لأي مكان في الجسم.
وهناك نوعان من جراحات شفط الدهون :-
اولا : شفط الدهون بالمواد المذيبة : ويستخدم فيها أبر معدنية تسمي كانيولات لشفط  الدهون وهي الطريقة التقليدية.
ثانيا : شفط الدهون بالموجات فوق الصوتية و الليزر : وتستخدم فيها أجهزة حديثة وهي مرتفعة التكلفة أكثر من الطريقة التقليدية.
كيفية اجراء عملية شفط الدهون :-
يتراوح زمن العملية ما بين ساعة ونصف الي ساعتين حسب كمية وحجم الدهون المراد شفطها وتتم تحت تخدير جزئي او كلي حسب رغبة المريض. يتم حقن مادة تقوم بإذابة الدهون المراد شفطها عن طريق فتحة بالجلد حوالي سنتيميتر.
أو بالتفريغ الهوائي في حالة الموجات الصوتية ويتم شفط الدهون من المكان المراد سواء كان الارداف أو البطن أو أي مكان ثم يتم مساواة التعاريج التي تحدث نتيجة لفقدان الدهون.
بعد العملية :-
يتوقف زمن التعافي على المكان المشفوط منه الدهون ولكنة بأي حال من الأحوال لا يزيد عن خمسة ايام. يرتدي المريض حزام ضاغط للمكان المشفوط منه الدهون لمدة ثلاثة اشهر.
تظهر النتيجة النهائية للعملية بعد مدة تتراوح من شهر إلي ثلاثة شهور، وربما يشعر المريض بزيادة الوزن بعد العملية مباشرة و يرجع ذلك الي تراكم الماء في منطقة الدهون المشفوطة ولكنه يتخلص منها سريعا.
المضاعفات المتوقعة لعمليات شفط الدهون:-
يتوقع حدوث بعض المضاعفات مثل تكدم في الجلد أو التهاب في فتحة الشفط او تورم المنطقة المشفوط منها الدهون. وهي أعراض يسهل التخلص منها أن لم تختفي وحدها. كما يمكن حدوث تهدل في الجلد في بعض الحالات ويوصف في تلك الحالات المراهم والكريمات.
مشكلات تمنع العملية :-
المشاكل في القلب او ارتفاع ضغط الدم قد تمنع العملية ويتوقف ذلك على حالة المرض و القدرة علي السيطرة علية. وفي النهاية عملية شفط الدهون عملية تجميلية الغرض منها ليس التخلص من الوزن الزائد ولكن الغرض منها هو تنسيق الجسم.
إقرأ البقية
تتزايد عدد خلايا الدهون في الجسم لتصل إلى أقصى حد عند مرحلة البلوغ، وتشبه هذه الخلايا البالونات، إذ لديها 
كل ما تودين معرفته عن شفط الدهون
تتزايد عدد خلايا الدهون في الجسم لتصل إلى أقصى حد عند مرحلة البلوغ، وتشبه هذه الخلايا البالونات، إذ 
قدرة مذهلة في الانتفاخ وتخزين الدهون. ولذلك فإن البدانة هي نتاج طبيعي لانتفاخ هذه الخلايا بسبب امتلائها بالدهون. ولكي يصبح الشخص نحيفا ووسيما يجب أن يلتزم بتناول وجبات متوازنة وينتظم في برنامج تمارين رياضية متواصلة ومستمرة ومكونة من تمارين مجهدة لإحراق السعرات الحرارية، وتمارين لتدريب العضلات، وتمارين لبناء الجسم.
وحيث أن وزن الدهون قليل مقارنة بالمساحة التي تشغلها من الجسم، فإن كيلوجراما واحدا من الدهون يحتل مساحة أكبر بكثير من كيلوجرام واحد من العضلات أو حتى العظام.
ولذلك فإنه بالرغم من الغذاء المتوازن والتمارين المنتظمة لابد وأن يبقى شيء من الدهون لا يستطيع الجسم إحراقها، ولا تجدي معظم المحاولات لانقاص الوزن في منطقة معينة من الجسم وهنا يأتي دور عملية شفط الدهون أو استئصال الدهون لتحوير شكل الشخص رجلا كان أو امرأة بطريقة تتناسب و وزنه ورغباته.
ومن المهم جدا الانتباه إلى أن عملية شفط الدهون لم ولن تكن يوما من الأيام وسيلة من وسائل انقاص الوزن.
كما أن عملية شفط الدهون لا يعني أنها تعطي الشخص الحرية بعد إجرائها ليتناول ما يشاء من الأغذية أو التوقف عن ممارسة التمارين، بل يجب عليه الاستمرار بالالتزام بتناول الغذاء المتوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام للمحافظة على الشكل الجديد.
وتعد عمليات شفط الدهون من أكثر العمليات الجراحية المنتشرة في العالم، حيث زاد الإقبال على إجرائها بسبب التقدم الكبير في الأجهزة المستعملة في الجراحة، وسهولة إجرائها، حتى أصبحت من عمليات اليوم الواحد وتجرى أحيانا في العيادات الخارجية لبعض المراكز الطبية المتخصصة.  

فكرة عامة عن عملية شفط الدهون:
عملية شفط الدهون ليست مناسبة لأي شخص، فالشخص المناسب لإجراء عملية شفط الدهون هو ذلك الشخص رجلا كان أو امرأة الذي يقارب وزنه من الوزن الطبيعي المناسب للعمر والطول، مع سلامة وعدم ترهل الجلد. حيث يعاني هؤلاء الأشخاص من ترسب كميات من الدهون في بعض المناطق من الجسم تقاوم الاختفاء بالحمية والتمارين الرياضية المجهدة.
وعادة ما يطلب النساء إجراء عملية شفط الدهون من منطقة الوركين والفخذين والبطن بينما يقبل الرجال على عملية شفط الدهون لإزالة الدهون من البطن والخاصرتين.
كما يمكن إجراء عملية شفط الدهون من الذقن أو الفكين. وكذلك يمكن إجراء شفط الدهون من أي جزء من أجزاء الجسم مثل الذراعين والصدر والركبتين وداخل وخارج الفخذين.  

وصف العملية
يتم أثناء العملية وبعد التخدير، إدخال أنبوب معدني من خلال فتحة صغيرة في الجلد في المنطقة المختارة للعملية ثم يتم توصيل هذا الأنبوب إلى مضخة لشفط الدهون من الطبقات التي بين الجلد والعضلات. وقد يلجأ الجراح أحيانا إلى ضخ سائل مخفف للدهون لتسهيل شفطها وتقليل المعاناة بعد العملية. ومؤخرا تم استحداث تقنية جديدة في شفط الدهون :
وهي شفط الدهون بمساعدة الأشعة فوق الصوتية حيث تساعد الأشعة على إسالة وتمييع الدهون لتسهيل شفطها.  




مدة العملية
تتراوح مدة العملية ما بين 45 دقيقة إلى ساعة واحدة بالنسبة لعملية شفط الدهون المحدودة، وحوالي ساعة ونصف إلى ساعتين لعملية شفط الدهون المعتادة، ويمكن أثناء العملية شفط الدهون من أكثر من منطقة.  


نوعية التخدير
هناك أكثر من خيار بالنسبة للتخدير أثناء عملية شفط الدهون:
1-   التخدير الموضعي
2-   التخدير الموضعي مع المهدئات
3-   التخدير العام
ومعظم عمليات شفط الدهون تتطلب استعمال أدوية إضافية يتم حقنها في منطقة العملية مع المخدر الموضعي، وهذه الأدوية تساعد على تضييق الشرايين والأوردة للتقليل من كمية الدم المفقود وتخفيف الألم بعد العملية.


مكان إجراء العملية
يمكن إجراء معظم عمليات شفط الدهون في مراكز عمليات اليوم الواحد او في العيادات الخارجية المتخصصة المجهزة لمثل هذه العمليات.
أما إذا كانت العملية تتطلب شفط كمية كبيرة من الدهون ومن مناطق متعددة في الجسم فإنه يستحسن إجراؤها في المستشفى

جرح العملية الشق الجراحي
الشق الجراحي صغير جدا وقد يكون متعددا في أكثر من منطقة ويبقى مكان العملية ندبة صغيرة جدا لا تتعدى نصف سنتيمتر وفي كل منطقة يتم سحب الدهون منها. ولا تحتاج هذه الجروح عادة إلى غرز كما أن جراح التجميل يتوخى عادة عمل هذه الفتحات الصغيرة في مناطق يصعب ملاحظتها وربما يصعب رؤيتها أحيانا.


آلام العملية
أثناء العملية تحت التخدير الموضعي يحس الشخص باهتزازات بسيطة في منطقة العملية وربما الإحساس أحيانا بآلام بسيطة عند ملامسة الأنبوب لمناطق قريبة من مجال العملية.
أما آلام ما بعد العملية فتشبه آلام العضلات بعد التمارين المجهدة، وليست مثل آلام الأسنان كما أنه يمكن السيطرة على الألم وبسهولة بتناول المسكنات الخفيفة مثل الباراسيتامول (بنادول، فيفادول، تايلينول )


ملاحظات خاصة بالعملية
- قد يتجمع الدم أو بعض السوائل تحت الجلد في منطقة العملية، وهذا عادة ما يزول تلقائيا بعد عدة أيام من إجراء العملية، وربما تطلب الأمر أحيانا إلى سحبه جراحيا.
-تحدث ترهلات في الجلد في منطقة العملية وكذلك بعض التعرجات ، ولكنها مؤقتة وتزول بعد فترة من الوقت، إلا أنها تستمر أحيانا لمدة طويلة مما يستدعي إجراء عملية جراحية بسيطة لتصحيح هذه الترهلات وشد الجلد.
- تظهر بقع على الجلد في منطقة العملية وقد تكون دائمة لو تعرضت للشمس مباشرة بعد وقت قصير من إجراء العملية.

فترة النقاهة
العودة إلى العمل.
. العمل الخفيف المكتبي، يمكن العودة مباشرة إذا كان عملا مكتبيا محدودا.
العمل المكتبي المعتاد: يفضل الراحة لمدة ثلاثة إلى أربعة أيام.
الأعمال اليدوية والبدنية: يجب الانقطاع عن ممارسة الأعمال التي تتطلب الانحناء أو رفع الأشياء الثقيلة لمدة أسبوع على الأقل.
تنبيه هام جدا:
من المهم ارتداء اللباس الضاغط على المنطقة التي أجريت فيها عملية شفط الدهون، وباستعمالها يمكن العودة تدريجيا إلى النشاط المعتاد خلال ستة أسابيع، وتقل هذه المدة أو تزيد حسب حجم كمية الدهون المسحوبة ومساحة المنطقة التي تم شفط الدهون منها.
- التمارين الرياضية :
ينصح بممارسة رياضة المشي بعد العملية مباشرة لتنشيط الدورة الدموية والمساعدة على الشفاء بسرعة. إلا أنه يجب تجنب الرياضة المرهقة خلال الأسبوع الأول بعد عملية شفط الدهون، ويمكن بعد ذلك ممارسة رياضة تخفيف الوزن مع ملاحظة أهمية الالتزام بارتداء اللباس الضاغط حول منطقة العملية طيلة الأسابيع الستة التي تلي العملية.
- ممارسة الجنس:
يفضل الامتناع عن ممارسة الجنس لمدة أسبوع على الأقل بعد إجراء عملية شفط الدهون.
-التعرض للشمس:
يفضل عدم التعرض للشمس لمدة أسبوع على الأقل
- السفر:
لا توجد موانع للسفر بعد العملية سواء بالسيارة أو بالطائرة.  


مضاعفات ومحذورات العملية:
. حدوث بعض الكدمات في مكان العملية وتبقى لفترة تتراوح ما بين أسبوع إلى عشرة أيام ثم تزول تدريجيا.
وقد لاحظ بعض السيدات أن تناولهن للأناناس الطازج في الأيام التي تلي إجراء العملية، يساعد على اختفاء هذه البقع والكدمات بشكل أسرع وذلك ربما بسبب وجود مادة البروملين في الأناناس وهي إنزيم يساعد على إذابة البروتين.
. حدوث انتفاخ وتورم في منطقة العملية يزداد تدريجيا ليصل إلى أكبر حجم له في اليوم الثالث أو الرابع بعد إجراء العملية، ثم يختفي تدريجيا خلال ستة أسابيع.
ولذلك فإن شكل الجسم لا يمكن الحكم عليه مباشرة بعد العملية.
 . قد يلاحظ بعض المرضى حدوث تنميل و حرقان في الجلد خلال فترات مختلفة بعد إجراء العملية، إلا أنها تلقائيا تختفي بعد أربعة إلى ستة أسابيع.
- من المهم جدا ارتداء اللباس الضاغط (المشد) وبشكل متواصل لمدة أسبوع كامل بعد العملية في البداية أما السيدات اللواتي يخشين من ترهل الجلد في منطقة العملية فعليهن ارتداء هذا اللباس الضاغط ولمدة تتراوح ما بين شهر إلى ستة أسابيع بعد إجراء العملية حتى يمنع حدوث ترهل أو تعرجات في الجلد.
وهناك بعض السيدات يحتجن إلى عملية تدليك ومساح خاص للجلد بعد العملية لتسريع الدورة الليمفاوية ولمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع لتفادي استمرار التورم أو الانتفاخ في منطقة العملية.   
 
إقرأ البقية